اليوم الاربعاء 01 فبراير 2023م
نادي الأسير: 68 أسيرا في "النقب" معزولين في ظروف قاهرةالكوفية حل التنظيم وتعليق إضراب 120 أسيرا في سجن النقبالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة اللبن الشرقية جنوب نابلسالكوفية الاحتلال يغلق حاجز زعترة بكل الاتجاهات عقب عملية الدهسالكوفية انتزاع قرار بالإفراج عن والدة الشهيد خيري علقمالكوفية إدارة سجون الاحتلال تلغي زيارات الأسيرات التي كانت مقررة غداالكوفية فيديو|| إصابة جنديين في جيش الاحتلال بعملية دهس جنوب نابلسالكوفية بلينكن يصل رام الله تزامنا مع وصول وفدي المخابرات المصرية والأردنيةالكوفية فيديو|| أبو معروف: المتطرفون في حكومة الاحتلال يسعون لتنفيذ أيدولوجيتهم العقائديةالكوفية فيديو|| أبو غوش: زيارة بلينكن للأراضي الفلسطينية أقرب للمجاملةالكوفية أبو غوش: زيارة بلينكن للأراضي الفلسطينية أقرب للمجاملةالكوفية أبو معروف: المتطرفون في حكومة الاحتلال يسعون لتنفيذ أيدولوجيتهم العقائديةالكوفية إعلام عبري: نقل المصابين إلى مستشفى بيلنسون في بيتاح تكفاالكوفية إعلام عبري:عملية الدهس استهدفت جنودالكوفية بايدن يرفض تزويد أوكرانيا بمقاتلات F-16الكوفية أنباء اولية عن عملية دهس عند حاجز زعترة وإصابة في المكانالكوفية دولة الاحتلال تحتل المرتبة 31 في مؤشر الفساد العالميالكوفية وزير: أوكرانيا تستقبل 140 دبابة غربية قريباالكوفية بلدية فرنسية تلغى ندوة للمحامي المبعد صلاح الحموريالكوفية كتائب شهداء الأقصى: نرفض مخرجات اجتماع "عباس-بلينكن" ونعلن إطلاق عمليات "كسر القيد"الكوفية

إيران تُعلن حلّ شرطة الأخلاق

16:16 - 04 ديسمبر - 2022
الكوفية:

طهران: حلّت الحكومة الإيرانية، اليوم الأحد، "شرطة الأخلاق" في الجمهورية الإسلامية، بعد تعليق نشاطها على خلفية الاحتجاجات الأخيرة في البلاد، فيما قرر البرلمان والسلطة القضائية إجراء مراجعة لقانون الحجاب.

وأشارت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية "إيسنا"، إلى أنه بعد شهرين ونصف الشهر من احتجاجات عارمة أثارت غضبا دوليا وهزّت النظام في إيران، أعلن المدعي العام حل شرطة الأخلاق.

وأعلن المدعي العام الإيراني، حجة الإسلام محمد جعفر منتظري، إلغاء شرطة الأخلاق من قبل السلطات المختصة.

وقال "منتظري" في تصريحات صحفية خلال تواجده في مدينة "قم" الإيرانية، إن شرطة الأخلاق ليس لها علاقة بالقضاء وألغاها من أنشأها.

وأثارت وفاة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، بعد أن احتجزتها "شرطة الأخلاق"، احتجاجات غاضبة، ووضعت هذه المؤسسة تحت المراقبة العالمية.

شرطة الأخلاق..

رغم أن الدوريات المشابهة لدوريات التوجيه كانت تعمل بأشكال مختلفة منذ الثمانينيات في إيران، فإن نشاط هذه الدوريات تحت هذا الاسم بدأ في عام 2005.

وتتكون دوريات التوجيه من عربة نقل مجهزة بطاقم من الذكور الذين يراقبون النساء، والرجال أحيانًا، في الأماكن العامة المزدحمة كمراكز التسوق والساحات ومحطات مترو الأنفاق ثمّ تقوم باعتقال كل من تخالف "اللبس العام" وبالأخص الحجاب.

عند اعتقال "مخالفة" ما، يتمّ نقلها مُباشرة إلى منشأة إصلاحية أو إلى مركز للشرطة وتلقى على مسامعها محاضرة حول كيفية ارتداء الملابس ثم يُطلق سراحها في نفس اليوم في العادة بعد حضور أحد أفراد العائلة وغالبا ما يكون ذكرا.

مراجعة قانون الحجاب..

وفي نفس السياق، قرر البرلمان والسلطة القضائية في إيران إجراء مراجعة لقانون الحجاب الذي أصبح إلزاميا منذ عام 1983. ويأتي تحرك البرلمان عقب اندلاع الاحتجاجات الدامية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق