اليوم الاثنين 30 يناير 2023م
فيديو|| مجلي: العقوبات الإسرائيلية..تظليل لشرعنة جرائم الاحتلال والمستوطنينالكوفية الرئيس الجزائري: سنعمل على تكريس عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدةالكوفية الحركة الأسيرة تبدأ خطواتها الاحتجاجية ردا على إجراءات إدارة السجون القمعيةالكوفية مراسلة الكوفية: مروحية تابعة للاحتلال تحلق في سماء بلدة بيت حنينا بالقدسالكوفية فيديو|| رحال: العمليات الفدائية رد طبيعي على جرائم الاحتلال ضد شعبنا  الكوفية فيديو|| إصابة شاب بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في جبل المكبرالكوفية قناة عبرية تكشف عن اندلاع خلاف في جلسة «الكابينت» حول غزةالكوفية نقابة المحامين تعلق العمل أمام محاكم الجنايات حتى الخميس المقبلالكوفية الأرصاد الجوية: منخفض جوي يضرب فلسطين يومي الثلاثاء والأربعاءالكوفية الاتحاد العام التونسي للشغل يدين جرائم الاحتلال ومستوطنيهالكوفية محكمة الاحتلال تقرر تمديد اعتقال عم الشهيد خيري علقمالكوفية علاقة الجيران بين الماضي وإطلالة الحياة العصريةالكوفية الاحتلال يعتقل مقدسيين ويستدعي "مرابطتين" بالأقصى للتحقيقالكوفية إدارة السجون تقرر رفع العقوبات عن الأسيرات في «الدامون»الكوفية وقفة طلابية تنديداً بحرق نسخة من القرآن الكريم في السويدالكوفية التغلب على الجوع مع انخفاض درجات الحرارة في الشتاءالكوفية اشتباك مسلح بين مقاومين وجنود الاحتلال في جبل المكبر شرق القدسالكوفية النول اليدوي.. مهنة تواجه الحداثة وتحافظ على العراقة والتراثالكوفية إصابات بالاختناق بعد استهداف قوات الاحتلال لأهالي بلدة جبل المكبر بالغاز المسيل للدموعالكوفية الاختبار الأول لحكومة نتنياهو مع مخيم جنين.. عنوانه الفشلالكوفية

"كان ": نتنياهو يعتزم طلب تمديد تكليف تشكيل الحكومة

17:17 - 30 نوفمبر - 2022
الكوفية:

تل أبيب: قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، إن رئيس حزب الليكود ، بنيامين نتنياهو، يعتزم التوجه للرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، لطلب تمديد مدة التكليف بـ 14 يوما إضافيا.

ونوهت "كان 11" إلى أن طلب نتنياهو يأتي في ظل العقبات التي تعرقل تشكيل الحكومة.

وينص القانون الإسرائيلي على منح عضو الكنيست المكلف، مهلة لمدة 28 يومًا لتشكيل الحكومة، وفي حال فشل المرشح بمهمته، فإنه يمكن أن يحصل على تمديد بـ 14 يومًا، وفقا لتقديرات الرئيس.

وكان هرتسوغ، قد كلف نتنياهو في 13أكتوبر/ تشرين ثاني/ الماضي، بمهمة تشكيل الحكومة، بعد حصوله على دعم 64 عضوًا في الكنيست من أصل 120.

وتنتهي المدة التي يمنحها القانون لنتنياهو بعد 12 يومًا، ويرى مسؤولون في الليكود أنهم لن يكونوا قادرين على التوصل إلى اتفاقات ائتلافية خلال هذه المدة.

وذكرت "كان 11" أن طلب نتنياهو المتوقع يأتي في ظل العقبات التي تعرقل تشكيل حكومته السادسة، بما في ذلك الصعوبة التي تواجه الليكود في استبدال رئيس الكنيست.

وأشارت إلى أن الجدول الزمني الذي يسعى نتنياهو إلى الالتزام به هو انتخاب رئيس الكنيست حتى الخامس من  ديسمبر/ كانون أول  المقبل، وسن "قانون درعي" يوم 7 ديسمبر، وتنصيب الحكومة في الـ 12 من الشهر نفسه.

ويسعى نتنياهو إلى تعيين رئيس مؤقت للكنيست من أجل تمرير قوانين وتعديلات قانونية، وفي صلبها تعديل "قانون أساس: الحكومة".

كذلك يسعى نتنياهو إلى سن قانون يمنع المحكمة العليا من شطب قوانين يسنها الكنيست، وذلك من أجل ألا تشطب المحكمة القانون المتعلق بدرعي.

ويواجه الليكود أيضًا صعوبة في سن قانون يتيح تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، في منصب وزير، وسن قانون آخر يسمح لرئيس حزب "القوة اليهودية"، المتطرف إيتمار بن غفير، بتولي حقيبة الأمن الداخلي بصلاحيات موسعة، بما في ذلك وضع الأجندة والسياسات في جهاز الشرطة.

وفي هذه الأثناء، تنصب جهود نتنياهو في المفاوضات الائتلافية على تعيين رئيس جديد للكنيست، ولو بشكل مؤقت، لدفع عملية التفاوض مع حزب "شاس" إلى الأمام.

وأشارت التقارير إلى أن المرشح الرئيسي لتولي المنصب هو عضو الكنيست المقرب من نتنياهو، ياريف ليفين.

وترفض قائمة "يهدوت هتوراه"، في هذه المرحلة، الاستجابة إلى طلب نتنياهو في هذا الشأن، وتتهمه بالتلكؤ في المحادثات مع ممثلي القائمة حول تشكيل الحكومة.

من جانبه، أوضح رئيس الكنيست الحالي، ميكي ليفي "ييش عتيد"، أن الهيئة العامة للكنيست ستصوت على تعيين رئيس لها، مباشرة بعد تلقيها طلبا بهذا الشأن موقعا من قبل 61 عضو كنيست.

وفي ظل تعثر المفاوضات الائتلافية، أخطر المسؤولون في "يهدوت هتوراه"، نظراءهم في الليكود، أن كتلة الحزب الحريدي لن تدعم استبدال رئيس الكنيست، إلى حين تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات، بما يشمل التوافق على القضايا الجوهرية وتوزيع الوظائف.

وأمس الثلاثاء، أعلن حزبا الليكود و"الصهيونية الدينية"، في بيان مشترك، أنهما توصلا إلى تفاهمات حول معظم المواضيع وعلى وشك توقيع اتفاق ائتلافي.

وجاء في البيان أن "الصهيونية الدينية ستوافق على تعيين رئيس مؤقت للكنيست بشكل فوري، بناء على طلب نتنياهو".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق