اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في منطقة المطينة داخل قرية حوسان غرب بيت لحم
  • مراسلنا: شهيدة ومصابين بقصف الاحتلال منزل لعائلة البحابصة في حي السلام شرق مدينة رفح
  • صافرات الإنذار تدوي في المستوطنات المحاذية لقطاع غزة
مراسلنا: اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في منطقة المطينة داخل قرية حوسان غرب بيت لحمالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابين بقصف الاحتلال منزل لعائلة البحابصة في حي السلام شرق مدينة رفحالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في المستوطنات المحاذية لقطاع غزةالكوفية دلياني: حتى الأجنة لم تسلم من آلة القتل والتدمير الإسرائيلية في قطاع غزةالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يفرج عن الأستاذة نادرة شلهوب بشروط مقيدة بعد اتهامها بالتحريضالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على منزل لعائلة "العرجا" برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا لعائلة حسونة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية عدد من الشهداء برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف محيط معبر رفح وصوفا والشوكة برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يمنع الطواقم الطبية إلى مخيم نور شمس في طولكرم ويواصل تدميرهاالكوفية مراسلنا: هدوء حذر مع استمرار تحليق مكثف لطائرات الاحتلال في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يغتال 4 شبان في مخيم نور شمس بطولكرمالكوفية أبو دبلة: لا توجد عدالة دولية طالما أمريكا تملك حق الفيتو وتهيمن على العالم ومقدراتهالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تواصل قصف مناطق متفرقة من رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلتنا: 50 ألف مصل آدوا صلاة الجمعة داخل باحات المسجد الأقصى رغم تشديدات الاحتلالالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 42 شهيدا و63 مصاباالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في موقع بياض بليداالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف المناطق الشرقية من مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يواصل عمليته العسكرية في مخيم نور شمس في طولكرمالكوفية

"كان ": نتنياهو يعتزم طلب تمديد تكليف تشكيل الحكومة

17:17 - 30 نوفمبر - 2022
الكوفية:

تل أبيب: قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، إن رئيس حزب الليكود ، بنيامين نتنياهو، يعتزم التوجه للرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، لطلب تمديد مدة التكليف بـ 14 يوما إضافيا.

ونوهت "كان 11" إلى أن طلب نتنياهو يأتي في ظل العقبات التي تعرقل تشكيل الحكومة.

وينص القانون الإسرائيلي على منح عضو الكنيست المكلف، مهلة لمدة 28 يومًا لتشكيل الحكومة، وفي حال فشل المرشح بمهمته، فإنه يمكن أن يحصل على تمديد بـ 14 يومًا، وفقا لتقديرات الرئيس.

وكان هرتسوغ، قد كلف نتنياهو في 13أكتوبر/ تشرين ثاني/ الماضي، بمهمة تشكيل الحكومة، بعد حصوله على دعم 64 عضوًا في الكنيست من أصل 120.

وتنتهي المدة التي يمنحها القانون لنتنياهو بعد 12 يومًا، ويرى مسؤولون في الليكود أنهم لن يكونوا قادرين على التوصل إلى اتفاقات ائتلافية خلال هذه المدة.

وذكرت "كان 11" أن طلب نتنياهو المتوقع يأتي في ظل العقبات التي تعرقل تشكيل حكومته السادسة، بما في ذلك الصعوبة التي تواجه الليكود في استبدال رئيس الكنيست.

وأشارت إلى أن الجدول الزمني الذي يسعى نتنياهو إلى الالتزام به هو انتخاب رئيس الكنيست حتى الخامس من  ديسمبر/ كانون أول  المقبل، وسن "قانون درعي" يوم 7 ديسمبر، وتنصيب الحكومة في الـ 12 من الشهر نفسه.

ويسعى نتنياهو إلى تعيين رئيس مؤقت للكنيست من أجل تمرير قوانين وتعديلات قانونية، وفي صلبها تعديل "قانون أساس: الحكومة".

كذلك يسعى نتنياهو إلى سن قانون يمنع المحكمة العليا من شطب قوانين يسنها الكنيست، وذلك من أجل ألا تشطب المحكمة القانون المتعلق بدرعي.

ويواجه الليكود أيضًا صعوبة في سن قانون يتيح تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، في منصب وزير، وسن قانون آخر يسمح لرئيس حزب "القوة اليهودية"، المتطرف إيتمار بن غفير، بتولي حقيبة الأمن الداخلي بصلاحيات موسعة، بما في ذلك وضع الأجندة والسياسات في جهاز الشرطة.

وفي هذه الأثناء، تنصب جهود نتنياهو في المفاوضات الائتلافية على تعيين رئيس جديد للكنيست، ولو بشكل مؤقت، لدفع عملية التفاوض مع حزب "شاس" إلى الأمام.

وأشارت التقارير إلى أن المرشح الرئيسي لتولي المنصب هو عضو الكنيست المقرب من نتنياهو، ياريف ليفين.

وترفض قائمة "يهدوت هتوراه"، في هذه المرحلة، الاستجابة إلى طلب نتنياهو في هذا الشأن، وتتهمه بالتلكؤ في المحادثات مع ممثلي القائمة حول تشكيل الحكومة.

من جانبه، أوضح رئيس الكنيست الحالي، ميكي ليفي "ييش عتيد"، أن الهيئة العامة للكنيست ستصوت على تعيين رئيس لها، مباشرة بعد تلقيها طلبا بهذا الشأن موقعا من قبل 61 عضو كنيست.

وفي ظل تعثر المفاوضات الائتلافية، أخطر المسؤولون في "يهدوت هتوراه"، نظراءهم في الليكود، أن كتلة الحزب الحريدي لن تدعم استبدال رئيس الكنيست، إلى حين تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات، بما يشمل التوافق على القضايا الجوهرية وتوزيع الوظائف.

وأمس الثلاثاء، أعلن حزبا الليكود و"الصهيونية الدينية"، في بيان مشترك، أنهما توصلا إلى تفاهمات حول معظم المواضيع وعلى وشك توقيع اتفاق ائتلافي.

وجاء في البيان أن "الصهيونية الدينية ستوافق على تعيين رئيس مؤقت للكنيست بشكل فوري، بناء على طلب نتنياهو".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق