اليوم الاحد 29 يناير 2023م
قناة عبرية تكشف عن اندلاع خلاف في جلسة «الكابينت» حول غزةالكوفية فيديو|| رحال: العمليات الفدائية رد طبيعي على جرائم الاحتلال ضد شعبنا  الكوفية الأرصاد الجوية: منخفض جوي يضرب فلسطين يومي الثلاثاء والأربعاءالكوفية الاتحاد العام التونسي للشغل يدين جرائم الاحتلال ومستوطنيهالكوفية فيديو|| إصابة شاب بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في جبل المكبرالكوفية علاقة الجيران بين الماضي وإطلالة الحياة العصريةالكوفية الاحتلال يعتقل مقدسيين ويستدعي "مرابطتين" بالأقصى للتحقيقالكوفية إدارة السجون تقرر رفع العقوبات عن الأسيرات في «الدامون»الكوفية وقفة طلابية تنديداً بحرق نسخة من القرآن الكريم في السويدالكوفية التغلب على الجوع مع انخفاض درجات الحرارة في الشتاءالكوفية اشتباك مسلح بين مقاومين وجنود الاحتلال في جبل المكبر شرق القدسالكوفية النول اليدوي.. مهنة تواجه الحداثة وتحافظ على العراقة والتراثالكوفية إصابات بالاختناق بعد استهداف قوات الاحتلال لأهالي بلدة جبل المكبر بالغاز المسيل للدموعالكوفية الاختبار الأول لحكومة نتنياهو مع مخيم جنين.. عنوانه الفشلالكوفية النول اليدوي.. مهنة تواجه الحداثة وتحافظ على العراقة والتراثالكوفية فيديو|| مستوطنون يحطمون زجاج منزل ويخطون شعارات عنصرية في بلدة ترمسعياالكوفية الصور|| «القسام» تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية واستخراج معلومات حساسةالكوفية وسواس الترتيب والتنظيم وكيفية التغلب عليهالكوفية جيش الاحتلال: سقطت حوامة مسيرة للجيش في قطاع غزة خلال نشاط عملياتي نهاية الأسبوع الماضيالكوفية حكومة الاحتلال تقر سلسلة إجراءات رداً على الـعـمـلـيـات الـفــدائــيــةالكوفية

الفيلم المصري "19 ب".. الاحتفاظ بالخصوصية في مواجهة المتغيرات

17:17 - 19 نوفمبر - 2022
الكوفية:

القاهرة: في عالم يموج بالحروب والصراعات يعيد المخرج والمؤلف المصري أحمد عبد الله السيد، التذكير في فيمله الجديد "19 ب"، بأن دفاع الإنسان عن خصوصيته ومساحته الشخصية بات أصعب صراع يخوضه مع إشراقة كل صباح.

الفيلم بطولة سيد رجب وأحمد خالد صالح وناهد السباعي وفدوى عابد ومجدي عطوان وصبري عبد المنعم، وهو السادس في مسيرة المخرج الذي شاركت أفلامه الروائية الخمسة السابقة في عشرات المهرجانات الدولية ونالت العديد من الجوائز.

يتناول الفيلم قصة حارس عقار مهجور، يؤدي دوره سيد رجب، يتداعى عالمه الداخلي الصغير الذي لا يشغله سوى حيوانات ضالة يرعاها كأفراد عائلته التي لا يظهر منها سوى ابنة ابتعدت عنه كثيرا بزواجها ولا يراها إلا نادرا رغم محاولاتها اجتذابه لعالمها.

يخترق خصوصيته سائس سيارات بالشارع خرج للتو من السجن، محاولا احتلال مساحته الشخصية والبناية لفرض نفوذه على المنطقة فيجد الحارس نفسه لأول مرة مضطرا للمواجهة المباشرة دفاعا عن حيواناته وحق أصحاب البناية حتى وإن كانوا غائبين.

تدفع هذه المواجهة الحارس إلى نقطة يعيد من خلالها اكتشاف عالمه وقدراته على الفعل في مواجهة التعدي على حقوقه.

وكشف السيد، بعد العرض العالمي الأول للفيلم ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي، أنه كتب الفيلم خلال فترة الانعزال بعد تفشي جائحة كورونا والتي دعته إلى التأمل والتفكير في كثير من متغيرات الحياة بينما استغرق الإعداد للعمل وتنفيذه نحو عامين.

وقال المخرج والمؤلف المصري، إنه تعمد عدم إعطاء حارس العقار أي اسم في الفيلم "للدلالة على إمكانية أن يكون هذا الرجل هو أي شخص عادي بيننا كمان أن العقار يحمل رقم "19 ب" مثل حال عقارات كثيرة في شوارعنا فقدت هويتها أو اسمها بعد ظهور عقارات جديدة بجوارها فأصبح هناك 19 أ و19 ب".

وأضاف، أن التباين بين الفراغ الكبير الذي يعيشه الحارس داخل مساحته الخاصة الخالية من أي أساس تقريبا مقابل الزحام والصخب الذي اجتاح الشارع هو أيضا من قبيل إظهار المتغيرات التي طرأت حولنا مؤخرا وأصبح صعبا على الكثيرين التكيف معها.

وتلعب الكلاب والقطط دورا رئيسيا في حياة حارس العقار، مما جعلها تبدو وكأنها ضمن فريق عمل الفيلم ومحركة للأحداث مثلها مثل باقي الشخصيات وهو ما حفز بعض الفنانين على الاشتراك في الفيلم.

وتقول الممثلة ناهد السباعي، "الفيلم يمثلني جدا، فأنا أحب الحيوانات بشكل كبير، وأتفهم ماذا تعني رغبة شخص في الانعزال عن الدنيا والبقاء مع الحيوانات فقط، وهو ما جذبني للمشاركة في الفيلم".

وأضافت، "الفيلم يعرض أيضا لمشكلة تخص الحيوانات بشكل غير مباشر وهي عملية تسميم الكلاب بشكل قاس في الشوارع، وأنا كنت أتابع مبادرة بعنوان ‘شارع أليف‘ لمواجهة العنف ضد الحيوانات في الشارع المصري، وسعيدة لأن نستطيع تسليط الضوء على الأمر من خلال فيلم سينمائي".

وبجانب منافسة "19 ب"، على جائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي تُختتم دورته الرابعة والأربعين يوم الثلاثاء المقبل، فهو مؤهل للمنافسة على جائزة أفضل فيلم عربي بالمهرجان.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق