اليوم الاربعاء 24 إبريل 2024م
عاجل
  • المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية: أكثر من ثلث الدعم لشمال غزة قوبل بالرفض أو عراقيل خلال إبريل
  • إعلام الاحتلال: متظاهرون إسرائيليون يغلقون شوارع في القدس والشرطة لا تستطيع السيطرة عليهم
  • إعلام الاحتلال: المتظاهرون الإسرائيليون يحاصرون مبنى حكوميا كان في داخله بن غفير
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف حي الشيخ عجلين غربي مدينة غزة
  • العفو الدولية: على المجتمع الدولي الضغط على "إسرائيل" للامتثال لأوامر محكمة العدل الدولية
  • العفو الدولية: على "إسرائيل" ضمان امتثالها لحكم محكمة العدل الدولية بمنح إمكانية الوصول الفوري للمحققين
المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية: أكثر من ثلث الدعم لشمال غزة قوبل بالرفض أو عراقيل خلال إبريلالكوفية إعلام الاحتلال: متظاهرون إسرائيليون يغلقون شوارع في القدس والشرطة لا تستطيع السيطرة عليهمالكوفية إعلام الاحتلال: المتظاهرون الإسرائيليون يحاصرون مبنى حكوميا كان في داخله بن غفيرالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف حي الشيخ عجلين غربي مدينة غزةالكوفية العفو الدولية: على المجتمع الدولي الضغط على "إسرائيل" للامتثال لأوامر محكمة العدل الدوليةالكوفية العفو الدولية: على "إسرائيل" ضمان امتثالها لحكم محكمة العدل الدولية بمنح إمكانية الوصول الفوري للمحققينالكوفية مراسلنا: انسحاب جيش الاحتلال من بيت حانون بعد اجتياح بري استمر ليومينالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تستهدف منطقة اللبونة جنوبي الناقورةالكوفية كتائب القسام: قصفنا قوات الاحتلال الموجودة في محور نتساريم بقذائف الهاونالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 201 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حجاوي: العمل جار لإعادة إصلاح البنية التحتية في مخيم نور شمسالكوفية شهداء بينهم أم وطفلاها إثر قصف الاحتلال منازل في قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال أرضا بمخيم الشابورة في رفحالكوفية الرئاسة: نحمل الإدارة الأميركية مسؤولية أي اقتحام لرفح وتداعياته الخطيرةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة أبو فخر في مخيم يبنا وسط رفحالكوفية الصحة اللبنانية: 344 شهيدا منذ بداية عدوان الاحتلال على لبنان في أكتوبر الماضيالكوفية الصحة: رصدنا إصابات بالحمى الشوكية والكبد الوبائيالكوفية فايننشال تايمز عن مصادر مطلعة: الأمم المتحدة رفضت أي تنسيق مع إسرائيل لإجلاء المدنيين من رفحالكوفية مسؤول في برنامج الأغذية: غزة ستنزلق إلى المجاعة خلال 6 أسابيعالكوفية أهالي أسرى الاحتلال يغلقون الشارع مقابل المقر الرسمي لرئيس الوزراء في القدس للمطالبة بصفقة تبادلالكوفية

بالصور.. «الفراشة» مشروع أبو طير للتغلب على إعاقتها

13:13 - 05 أكتوبر - 2022
الكوفية:

غزة: داخل ورشة متواضعة، تتحدى الفلسطينية أسماء أبو طير البالغة 34 عامًا إعاقتها من خلال ممارسة عملها في التصميم والخياطة، في خانيونس جنوبي القطاع.

أُصيبت أبو طير في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014م، وفقدت على إثره ساقها اليسرى، وتهشمت ساقها اليمنى، ولحقت بها أضرار بالغة في الأعصاب والأوتار.

تقول أبو طير "افتتحت مشروعي قبل عدة سنوات، لتصميم الملابس النسائية وملابس الأطفال والزي المدرسي، لممارسة هوايتي وتوفير مصدر رزق للعائلة".

وأوضحت أن عودتها لممارسة حياتها بشكل طبيعي بعد بتر ساقها، كلفها العديد من الوقت والجهد المعنوي والمادي، مشيرةً إلى أنها خضعت عدة سنوات للعلاج، وبعد تركيب طرف صناعي لها اتخذت خطوة افتتاح مشروع خاص بها.

وتضيف أبو طير، "بعد تركيب الطرف الصناعي، لجأت للبحث عن مهنة توفر مصدر رزق للعائلة، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها قطاع غزة، وعدم حصول زوجي على فرصة عمل".

وتتابع، "بعد إصابتي وفقدان ساقي اليسرى، أصبحت أمامي العديد من التحديات لتوفير مصدر الدخل".

وتشير أبو طير إلى أنها اختارت مجال التصميم والخياطة لتتبع شغفها، ولاعتبارها مهنة لم تجعل من الإصابة عائقاً للاستمرار بممارستها.

وتردف، "أطلقت على مشروعي اسم الفراشة، تعبيراً على خفة حركة الهمم، وأنهم قادرين على الإنجاز والاندماج في المجتمع، بعيداً عن نظرات الشفقة من المحيطين بهم".

وتذكر أبو طير، أنها تحتاج إلى تكاليف علاجية عالية، إلى جانب إعالتها لعائلتها المكونة من أربعة أفراد، ما دفعها لتخطي التحديات التي تحاصرها من جميع الاتجاهات.

وتتطرق إلى أهم التحديات التي تواجهها في عملها، وهي عدم قدرتها على الدمج بين عملها في التصميم والخياطة، والأعمال المنزلية، حيث تحتاج إلى مجهود بدني كبير وشاق في بعض الأحيان، إلى جانب صعوبة التنقل على الكرسي المتحرك الذي يتعطل كثيراً وتتم صيانته باستمرار.

وتكمل، "بعد إصابتي أدركت صعوبة الحصول على فرصة عمل لذوي الهمم، وسأعمل باجتهاد على توسيع مشروعي الخاص، لتشغيل أكبر عدد ممكن من هذه الفئة التي تعاني من الأوضاع الاقتصادية الصعبة والبطالة".

وتسعى أبو طير إلى توسيع مشروعها في التصميم والخياطة، لزيادة الدخل المادي في ظل ارتفاع الأسعار بشكل عام في قطاع غزة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق