اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2022م
«نبض الشارع».. تضامن شعبي واسع مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعامالكوفية الاحتلال يكشف عن خطة لجلب اليهود من روسيا إلى الأراضي المحتلةالكوفية المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية.. الواقع والمعوقاتالكوفية بالفيديو|| الفصائل تعقد مهرجانا في غزة دعما للقدس والضفةالكوفية إيطاليا تهزم المجر وتتأهل لنصف نهائي دوري الأمم الأوروبيةالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يعيق وصول المصلين إلى المسجد الأقصىالكوفية المواصلات تعلن تمديد حملة التخفيض على رسوم الترخيص للمركبات العموميةالكوفية الفصائل تعقد مهرجانا دعما للقدس والضفةالكوفية الاحتلال يعتقل مصورا صحفيا من القدسالكوفية «هيئة الأسرى»: الأسيران صليبي ونمر تعرضا لاعتداء همجي لحظة اعتقالهماالكوفية البرلمان اللبناني يعقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلادالكوفية ارتفاع ضحايا غرق مركب المهاجرين قبالة سواحل سوريا إلى 100الكوفية استطلاع.. ارتفاع نسبة تأييد الحزب الديمقراطي للقضية الفلسطينيةالكوفية حكاية صورة.. معرض يوثق الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيينالكوفية بدعم من عتاة التطرف.. المستوطنون يواصلون اقتحام باحات المسجد الأقصىالكوفية المرابطات المقدسيات.. خط الدفاع الأول عن الأقصىالكوفية مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى احتفالا بما يسمى رأس السنة العبريةالكوفية بكاء مرابطة بعد اعتداء قوات الاحتلال عليها بالضرب في ساحات الأقصىالكوفية الداخل المحتل يستعد لإحياء الذكرى الـ22 لهبة القدس والأقصىالكوفية الاحتلال يفجر جسما مشبوها قرب عابود ويغلق طريقا رئيسياالكوفية

الرئيس الفرنسي يعلن فتح أرشيف «اللحظات المؤلمة» مع الكاميرون

09:09 - 27 يوليو - 2022
الكوفية:

باريس: أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الثلاثاء، عن نيته فتح أرشيف الحكم الاستعماري الخاص في بلاده في الكاميرون بالكامل.

وطالب ماكرون من المؤرخين تسليط الضوء على «اللحظات المؤلمة» في تلك الحقبة، مشيرًاإلى أنه يريد من المؤرخين من البلدين معا على التحقيق في أحداث الماضين وتحديد المسؤوليات.

ويشار إلى أن السلطات الاستعمارية الفرنسية قمعت بوحشية القوميين الكاميرونيين المسلحين قبل استقلال البلاد عام 1960.

وقتل عشرات الآلاف من أنصار حزب «اتحاد شعوب الكاميرون»، بمن فيهم الزعيم الاستقلالي روبن أوم نيوبي، على يد الجيش الفرنسي.

وشارك الجيش الكاميروني في ظل حكم أحمدو أهيدجو، أول زعيم للبلاد بعد الاستقلال، في عمليات القتل التي طالت مقاتلي "اتحاد شعوب الكاميرون".

يذكر أن تعليقات ماكرون جاءت في المحطة الأولى من جولة إفريقية تشمل أيضا بنين وغينيا بيساو، حيث يأمل في إعادة ضبط علاقات بلاده مع دول القارة التي كانت العديد منها مستعمرات فرنسية سابقة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق