اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • الصحة: الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 62 شهيدا و 91 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • الصحة: ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى 32552 شهيدا و 74980 مصابا منذ 7 أكتوبر
سلطات الاحتلال تغلق معبر الكرامة أمام المسافرينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 62 شهيدا و 91 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضيةالكوفية الصحة: ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى 32552 شهيدا و 74980 مصابا منذ 7 أكتوبرالكوفية الاحتلال يعتقل 25 مواطنا من الضفة بينهم طفل وأسرى سابقونالكوفية نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 25 من الضفة منذ أمس ليرتفع عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 7845الكوفية الأمم المتحدة: 70% من السكان في شمال قطاع غزة يواجهون جوعا رهيباالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف طيرحرفا جنوب لبنانالكوفية هيئة المعابر: الاحتلال يفرج عن عدد من الأسرى الذين تم اعتقالهم من مختلف مدن قطاع غزة وعددهم 102الكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية تيار الإصلاح يرصد جرائم الاحتلال بحق الطلاب والمدارس في قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في حنيتا وشلومي وبتست بالجليل الغربيالكوفية إصابة 3 مستوطنين بعملية إطلاق نار في الأغوارالكوفية جيش الاحتلال يعترف بإعدام 200 شخص منذ بداية عملية مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الخميسالكوفية شهيد برصاص جيش الاحتلال في مدينة حمد شمال خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية إعلام عبري: منفذو عملية إطلاق النار في منطقة الأغوار انسحبوا من المكانالكوفية إصابتان في عملية إطلاق النار التي استهدفت حافلة للمستوطنين قرب العوجا في الأغوارالكوفية «الأورومتوسطي» يدعو لوقف استراتيجية إسرائيل المتعمدة لإدامة المجاعة في غزةالكوفية جيش الاحتلال يعلن وقوع عملية إطلاق نار استهدفت حافلة "إسرائيلية" قرب العوجا في منطقة الأغوارالكوفية

«هآرتس العبرية» تستبعد التوصل لصفقة تبادل أسرى بسبب الانتخابات

09:09 - 29 يونيو - 2022
الكوفية:

القدس المحتلة: استبعدت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأربعاء، أن تبدي حكومة الاحتلال الحالية والتي ستصبح حكومة تسيير أعمال بعد حل الكنيست هذه الليلة، استعدادها لإمكانية إحداث صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

ووفق الصحيفة، كما ورد في تقرير لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل،  فإن أي من الأحزاب الإسرائيلية لا يفكر بخوض مغامرة إتمام صفقة تبادل أسرى تشمل الإفراج عن معتقلين من حماس وتقديم تنازلات جدية وكبيرة لـ "منظمة إرهابية في بداية حملة انتخابية". وفق تعبيرها.

واعتبرت الصحيفة نشر حركة حامس لفيديو للأسير هشام السيد وهو بدوي من النقب، إما أنه يعبر عن حقيقة أن هناك فعليًا تدهور في صحة السيد، أو أنه يعبر عن أن الحركة تعيش في مأزق وقررت استخدام وسائل ضغط جديدة في محاولة لحث إسرائيل على استئناف المفاوضات.

ولفتت إلى أن المنظمات التي تقدم على أسر إسرائيليين تتعمد إخفاء أوضاعهم وتجنب الحديث عن أحوالهم، وتطلب مقابل ذلك ثمنًا أوليًا كمرحلة أولى لأي صفقة، مشيرةً إلى أن حماس تتعمد إظهار موقف غامض يكتنف الوضع الحقيقي للجنديين هدار غولدن، وأورون شاؤول، ويتحدث المتحدثون باسم حماس بأنهما لا يزالان على قيد الحياة، رغم أن إسرائيل تعرف على وجه اليقين أنهما جثث. وفق الصحيفة.

ويقول هرئيل، "بسبب نفس تكتيكات التفاوض، تم ترك الغموض حول وضع السيد وأفراهام منغستو، على الرغم من أن إسرائيل تعرف أنهما على قيد الحياة".

وأشار إلى أن المفاوضات متوقفة منذ فترة طويلة، ولذلك تحاول حماس تحقيق انجازات حاليًا، إلا أنه من ناحية أخرى فإن الجمهور الإسرائيلي ليس منشغلاً بشكل خاص بمصير الأسرى، وربما أيضًا لأنه منغستو والسيد من فئات اجتماعية أقل أهمية، وفي الوقت الحالي لا يوجد ضغط حقيقي على الحكومة الإسرائيلية لإبرام صفقة بسرعة.

ولفت إلى أن هناك فجوة بين مطالب حماس وما تراه إسرائيل أنه الحد الأعلى المعقول للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن بنيامين نتنياهو وكذلك نفتالي بينيت لم يستغلا التوصية التي كان أعدها ضباط كبار بينهم رئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت وكبار قادة المؤسسة الأمنية منها الشاباك والموساد، بالبدء بمفاوضات وفق شروط معينة.

وبين أنه في ظل حكومة بينيت لابيد، سمحت إسرائيل بإدخال تسهيلات اقتصادية ومدنية لقطاع غزة، ولكن كان لا يزال هناك نوع من «السقف» الذي يحد من تقديم تسهيلات أكبر بسبب عدم وجود حل لمشكلة الأسرى والمفقودين.

وذكر أنه قبل عام ظهرت فكرة فصل قضية جثث الجنود عن الأسيرين الأحياء، إلا أنه لم يتم إحراز أي تقدم حقيقي، ولكن قد تجبر حماس حاليًا للعودة إلى هذه الفكرة، إلا أن الأحزاب الإسرائيلية لن تكون حريصة حاليًا على أن يُنظر إليها على أنها تقدم تنازلات لحماس في بداية حملة انتخابية جديدة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق