اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
عاجل
  • مراسلتنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على بلدة ميس الجبل جنوبي لبنان
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليل وتغلق مداخلها
  • مراسلنا: استشهاد سيدة وأطفالها الـ6 في قصف الاحتلال منزلا بمحيط مجمع الشفاء الطبي
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية برلماني إسرائيلي: اعتبارات سياسية بحتة تقف خلف إطالة الحرب في غزةالكوفية تجدد القصف الإسرائيلي على بلدات جنوب لبنانالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على بلدة ميس الجبل جنوبي لبنانالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليل وتغلق مداخلهاالكوفية مراسلنا: استشهاد سيدة وأطفالها الـ6 في قصف الاحتلال منزلا بمحيط مجمع الشفاء الطبيالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية وزيرة الخارجية الألمانية: يجب على إسرائيل التخلي عن فكرة السيطرة على قطاع غزةالكوفية نتنياهو وجّه رئيسي الموساد والشاباك باستئناف المفاوضات بشأن غزةالكوفية المقررة الأممية ألبانيز: تصريح خارجية أميركا ضدي غير مسؤول وواشنطن جزء مما يحدث في غزةالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال مجموعة مواطنين في محيط معبر كارني شرق غزةالكوفية 20 شهيدا بينهم أطفال ونساء بقصف إسرائيلي شرق مدينة غزة وغربهاالكوفية الإعلام الحكومي: 17 شهيدا بمجزرتين استهدفتا الشرطةالكوفية طيران الاحتلال المروحي يطلق النار بشكل مكثف غرب خان يونس جنوب القطاعالكوفية شهيدان ومصابون جراء استهداف الاحتلال وسط بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونسالكوفية طائرات الاحتلال دمرت 21 برجًا سكنيًا من أصل 24 في مدينة الأسرى شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية يديعوت: واشنطن فقدت الثقة بقدرة نتنياهوالكوفية بملايين الشواقل.. سيارات مضادة للرصاص لأمن مستوطنات الشمالالكوفية جيش الاحتلال يكشف عن إصابات جديدة في صفوفهالكوفية مسيرات ووقفات حاشدة في الأردن تنديدا بالعدوان المتواصل على شعبناالكوفية

«مؤتمر المانحين»: لا بديل عن دور «أونروا» في خدمة لاجئي فلسطين

10:10 - 24 يونيو - 2022
الكوفية:

نيويورك: عقدت الجمعية العامة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أمس الخميس، مؤتمرها السنوي لمانحي "أونروا"، وذلك لأول مرة منذ بدء جائحة فيروس كورونا.

وأكد رئيس الجمعية العامة عبد الله شهيد، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على ضرورة استمرار دعم المجتمع الدولي للاجئي فلسطين من خلال تقديم الدعم السياسي والمالي لـ "أونروا" ومعالجة النقص المزمن في ميزانيتها العامة.

وعبّرا عن شكرهم وتقديرهم لكافة الموظفين والعاملين في "أونروا" على خدمتهم النبيلة وإخلاصهم وتفانيهم رغم تعريض حياتهم للخطر في كثير من الأحيان.

بدوره، قال شهيد، إن "قضية لاجئي فلسطين تعد واحدة من أطول القضايا المنظور بها في الأمم المتحدة، وهي لا تزال قضية ملحة وحيوية كما كانت في عام ١٩٤٨، حيث عانى لاجئو فلسطين بعد أن فقدوا أراضيهم ومنازلهم وسبل عيشهم لما يزيد عن ٧ عقود".

وأوضح، أن الحل العادل محنتهم أمر حتمي لتحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة، ويقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية جماعية لإنهاء هذا الظلم والوفاء بالتزاماته القانونية والأخلاقية، بناءً على القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

من جهته، قال غوتيريش، "نطلب من ممثلي الدول والوفود الدبلوماسية الحاضرة، أن تتخيل نفسها لاجئ فلسطيني فقد الأمل في حل سياسي قريب، ويرى تدهور الأوضاع الإقليمية والعالمية، ماذا ستفعلون؟

وبين أنه في السنوات الماضية، ازدادت احتياجات اللاجئين الفلسطينيين، لكن الموارد انخفضت، مطالبًا بضرورة وضع "أونروا" على أساس مالي مستقر وتمويل كافٍ.

وتابع، "بينما تتطلب الحرب في أوكرانيا اهتمامًا دوليًا، يجب على المجتمع الدولي أيضًا أن ينتبه ويعمل على معالجة الأزمات العالمية الأخرى، بما في ذلك القضية الفلسطينية".

 

وأكد، أن الاستثمار في "أونروا" يعني الاستقرار في المنطقة والنهوض بالاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية وأهداف التنمية المستدامة للاجئي فلسطين، وبث الأمل في مستقبل أفضل حتى يتم إيجاد حل عادل ودائم لمحنتهم.

من جانبه، قدم المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، تقريره عن عمليات "أونروا" في المناطق الخمس وعن مخرجات اجتماع اللجنة الاستشارية لـ "أونروا" الذي انعقد مؤخرًا في بيروت، لافتًا إلى أنّ لاجئي فلسطين هم الأكثر عوزًا في المنطقة و"أونروا" بمثابة شريان الحياة لهم لما تقدمه من خدمات التعليم والصحة والإغاثة، خاصةً في أوقات الطوارئ.

من ناحيته، رحب المراقب الدائم لدولة فلسطين رياض منصور، بعقد هذا المؤتمر الهام وفيما جاء في بيانات والتزامات الدول المانحة، معتبرًا ذلك دلالة هامة على مركزية قضية لاجئي فلسطين ومحورية دور "أونروا" رغم كل محاولات التهميش السابقة.

وشدد منصور، على أهمية الدعم السياسي، وأن يقترن بالدعم المالي لميزانية "أونروا" لكي تفي بولايتها في خدمة اللاجئين الفلسطينيين.

فيما ألقت نائبة المراقب السفيرة فداء عبد الهادي، كلمة دولة فلسطين في ختام المؤتمر آملةً بأن يقابل هذا التضامن الدولي الذي يحتاجه اللاجئون لاستعادة الشعور بالاستقرار بالدعم المالي لـ "أونروا".

وأضافت عبد الهادي، "في غياب حل سياسي عادل، فإنّ التكهنات حول استمرارية "أونروا" هي السبب الرئيسي للقلق العميق بين لاجئي فلسطين، لا سيما في قطاع غزة المحاصر، حيث وصل الفقر والبطالة لمستويات غير مسبوقة بسبب الحصار الإسرائيلي غير القانوني وغير الإنساني، وفي لبنان بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة هناك، فضلاً عن التوترات التي تشهدها المنطقة، ما يزعزع استقرار مجتمع اللاجئين والدول المضيفة في منطقتنا وخارجها".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق