اليوم الثلاثاء 09 أغسطس 2022م
عاجل
  • الصحة: إصابة حرجة للغاية برصاص الاحتلال الحي في الصدر وصلت مستشفى الخليل
اندلاع مواجهات مع الاحتلال في مخيم عايدة شمال بيت لحمالكوفية قوات الاحتلال تستدعي مقدسيا للتحقيقالكوفية الصحة: إصابة حرجة للغاية برصاص الاحتلال الحي في الصدر وصلت مستشفى الخليلالكوفية أبو محمد لـ «الكوفية»: سيدفع الاحتلال ثمن اغتيال شهداء نابلسالكوفية اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة بيت لحمالكوفية التعاون الإسلامي تدين جريمة اغتيال 3 شبان في نابلسالكوفية الأسير «السعدي»  يكشف تفاصيل الاعتداء عليه ليلة اعتقالهالكوفية الإضراب يعم محافظات الضفة حدادا على أرواح شهداء نابلسالكوفية الاحتلال يغلق منطقة عقبة حسنة في بيت لحم ويعرقل حركة تنقل المواطنينالكوفية 9 إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرةالكوفية تيار الإصلاح ينعى شهداء نابلس الثلاثةالكوفية الاحتلال يطلق الرصاص الحي تجاه الشبان خلال مواجهات عنيفة اندلعت في باب الزاوية وسط الخليلالكوفية البرتغالي غيديس ينضم إلى ولفرهامبتون من بلنسيةالكوفية إصابتان برصاص الاحتلال خلال مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرةالكوفية "هيئة الأسرى": برنامج تصعيدي للأسرى الإداريين في «عوفر»الكوفية غانتس بعد اغتيال النابلسي: من يشكل تهديدا علينا لن ينجوالكوفية 21 قتيلا بهجوم إرهابي في ماليالكوفية الصين وتايوان تتبادلان المناوراتالكوفية روسيا تطلق قمرا اصطناعيا إيرانياالكوفية وصف بـ«صاحب الأرواح الـ9».. من هو إبراهيم النابلسيالكوفية

أجواء رمضان تتوارى خلف ظلال الحرب الروسية الأوكرانية

17:17 - 01 إبريل - 2022
الكوفية:

خاص: ألقت الأزمة الروسية الأوكرانية بظلالها عالميًا، وتنامت المخاوف من نشوب حرب مدمرة تنتج عنها كارثة إنسانية واقتصادية.

وفي الوقت الذي تستعد الدول في الشرق الأوسط لشهر رمضان المبارك، الذي تتجمع فيه العائلات في المساء على وجبات الإفطار، تعاني الأسر من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وخاصة في قطاع غزة الذي يعاني من ويلات الحصار والإغلاق.

من جانبه، قال مدير أحد المخابز في مدينة غزة، وليد الإفرنجي، إن "الأوضاع الاقتصادية في القطاع متردية في ظل الفقر والغلاء بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا"، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار الدقيق وعدم مقدرة المواطن على شراء الخبز.

ذات المعاناة تشاركتها العراقية أم يونس مع سابقها، التي اشتكت من غلاء أسعار زيت القلي، قائلة، "كل المنتجات غالية وأصبح سعرها مضاعف في ظل الأوضاع حالة الغلاء العالمية.

بدورها، قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، إن الأسعار العالمية للمواد الغذائية الأساسية قد وصلت بالفعل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق قبل اشتعال الأزمة الأوكرانية، مرجعة السبب إلى جائحة كورونا.

وفي لبنان، أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن 80% من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر.

وشدد نائب رئيس اتحاد الأفران والمخابز في لبنان علي إبراهيم، على نقض الدقيق، وزيادة الطلب على الاستهلاك، قائلًا، "المواطن اللبناني يعتمد على الخبز الذى يعتبر الأرخص".

أما في العراق؛ المنتج للنفط فالحال فيه أفضل من جيرانه في المنطقة، ويرجع السبب في ذلك إلى حد بعيد إلى الزيادة الحالية في سعر الخام حيث اتخذت الحكومة إجراءات مثل زيادة الدعم واحتياطيات الحبوب.

وفرضت دول في المنطقة مثل مصر وتركيا بالفعل حظرًا على تصدير سلع بعينها، فيما يدعو الخبراء إلى مزيد من التعاون الإقليمي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق