اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • إعلام إيراني: لم تقع أي انفجارات على الأرض في أصفهان
  • إعلام إيراني: الدفاعات الجوية تصدت لطائرات بدون طيار في أجواء أصفهان قرب القاعدة العسكرية غرب المدينة
  • المتحدث باسم منظمة الفضاء الإيرانية: الدفاعات الجوية أسقطت عدة مسيرات صغيرة بنجاح
  • إعلام إيراني: تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من محافظات البلاد
  • هيئة البث "الإسرائيلية" الرسمية نقلا عن تقارير: "إسرائيل" هاجمت أهدافا في إيران
  • المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يعقد اجتماعا طارئا لبحث الضربة الصاروخية
  • شركة المطارات والملاحة الجوية الإيرانية: تعليق الرحلات الجوية بمطارات طهران وأصفهان وشيراز
  • مسؤول أمريكي: نحن على علم بالتقارير بشأن شن إسرائيل ضربة داخل إيران
  • الحرس الثوري الإيراني يعلن حالة التأهب القصوى في جميع قواعده ومعسكراته في عموم إيران
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية إعلام إيراني: لم تقع أي انفجارات على الأرض في أصفهانالكوفية إعلام إيراني: الدفاعات الجوية تصدت لطائرات بدون طيار في أجواء أصفهان قرب القاعدة العسكرية غرب المدينةالكوفية المتحدث باسم منظمة الفضاء الإيرانية: الدفاعات الجوية أسقطت عدة مسيرات صغيرة بنجاحالكوفية إعلام إيراني: تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من محافظات البلادالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية هيئة البث "الإسرائيلية" الرسمية نقلا عن تقارير: "إسرائيل" هاجمت أهدافا في إيرانالكوفية المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يعقد اجتماعا طارئا لبحث الضربة الصاروخيةالكوفية شركة المطارات والملاحة الجوية الإيرانية: تعليق الرحلات الجوية بمطارات طهران وأصفهان وشيرازالكوفية مسؤول أمريكي: نحن على علم بالتقارير بشأن شن إسرائيل ضربة داخل إيرانالكوفية الحرس الثوري الإيراني يعلن حالة التأهب القصوى في جميع قواعده ومعسكراته في عموم إيرانالكوفية مسؤول أمريكي: صواريخ إسرائيلية استهدفت موقعا في أصفهان بإيرانالكوفية إيران تغلق جزءًا من مجالها الجوي في غرب البلادالكوفية إعلام إيراني: دوي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش الإيرانيالكوفية شبكة ABC الأمريكية: الصواريخ الإسرائيلية ضربت موقعا في إيرانالكوفية مصادر أمريكية: إسرائيل هاجمت إيرانالكوفية مراسلنا: انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية مراسلنا: جرافات الاحتلال تشرع بهدم المحال التجارية في ساحة مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية الأردن: المجتمع الدولي يدعم حل الدولتين الذي تقوضه إسرائيلالكوفية جرافة الاحتلال تشرع بهدم وتجريف في منطقة النادي بمخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية

اللحظة العربية في الرياض

10:10 - 19 مارس - 2022
أكرم عطا الله
الكوفية:

هل تمثل عودة رئيس الوزراء البريطاني من الرياض خالي الوفاض ما هو جديد في اللحظة العربية؟ وهل يحمل رفض ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استقبال مكالمة الرئيس الأميركي ما يصب في نفس الاتجاه الذي يعكس ثقة جديدة بالنفس لم تعهدها المنطقة العربية لعقود عندما كان موظفاً صغيراً في سفارة أميركية يملي الموقف، وقد تجسد هذا مرارًا في التاريخ العربي عندما تم وضع السياسة العربية وإمكانياتها وثرواتها في خدمة الغير.

خاضت الولايات المتحدة حروبها في المنطقة، وكان دور المنطقة العربية ينحصر في تسديد فواتير الدم لمغامراتها، وفي هذه الحرب كان السؤال أين العرب من هذه الحرب؟ وقد بدأ يظهر لأول مرة ما يبدو كأنه استجابة لنداء الجغرافيا التي تحمل على امتدادها كل تلك الإمكانيات الهائلة وقدرة الإدارة على استثمار ممكناتها في خدمة السياسة بعد أن كانت لعقود طويلة تجهل ما لديها وتنقصها الكفاءة لتحويل تلك الممكنات الى سياسة.

كان واضحاً حتى قبل الحرب أن أحد أطرافها البعيد جغرافياً والقريب تصادمياً هو الولايات المتحدة الأميركية مقابل الطرف الروسي. ووسط هذه الحرب يتخذ العرب موقفاً حيادياً بل وأبعد بزيارات لوزيري خارجية قطر والإمارات المتحدة إلى موسكو. ومع الموقف السعودي والاتصالات بين الرئيس المصري والروسي فمن يقرأ المسافة بين العواصم العربية وواشنطن هذه المرة لابد وأن يرى ما هو مختلف.

صحيح أن العرب وتحديداً دول الخليج تشعر بالخذلان من الولايات المتحدة، وصحيح أن الصراع بين دولتين بهذا الحجم يستدعي الوقوف على حافة الحياد، فروسيا قادرة على إيذاء دول الخليج فيما لو أعلنت موقفاً ضدها. وصحيح أن الموقف العربي قد لا يستمر طويلاً في صدام بهذا الحجم لا تقدر عليه الدول العربية طويلاً، ولكن الأهم أن هناك لحظة تمثلت لأول مرة بقول لا للولايات المتحدة الأميركية، ولأول مرة تبحث واشنطن عن وسيط لإقناع دولة عربية ليس لاتخاذ موقف ضد خصمها بل أقل من ذلك وهو رفع سقف إنتاج النفط.

الموقف العربي بشكل عام والخليجي بشكل خاص مريح لكل المراقبين العرب الذين طالبوا طويلاً بوضع الإمكانيات العربية في خدمة السياسة العربية، واتباع سياسة أكثر رصانة تجاه الآخرين، متحررةً من عقدة الخوف وانعدام الثقة التي سادت في المنطقة لعقود طويلة وزادت حدتها بعد حرب العراق الأولى، وهو ما يمكن وصفه ببداية فهم الجيل الجديد من الحكام في الخليج لواقع المنطقة وحجمها، في اللحظة التي يتم استثمارها يمكن أن تكون مؤثرة على الصعيد الدولي، وقد اتضح تأثيرها مع أول طلقة وأول نداء نفطي أميركي.

الحرب العالمية الثالثة هذه المرة ووفقاً لأدوات الحرب المدمرة اتخذت شكلاً كان الاقتصاد سلاحه الأبرز، وكل الساحات ميدان حربه بالعقوبات المتبادلة والمزاحمة في البنوك وخطوط التوريدات والإمكانيات. وهذا وفر للخليج مركز قوة باعتبار أن صحاريه تنام على الكميات الأكبر للنفط والغاز، ففي حرب الاقتصاد يمتلك العرب ما يضعونه على الطاولة، ليس كقطب دولي وقد يكون مبكراً على ذلك، ولكن كطرف مؤثر كانت سابقاً تنقصه الثقة بالنفس أو الخوف، أو لم يكن مدركاً لحجم إمكانياته، وإذا أدرك كان الشعور بالهزيمة والضعف يحولان دون استغلاله.

هل يقرأ محمد بن سلمان والخليج العربي التحولات الدولية وينتقلون خطوة للأمام؟ هذا مهم في السياق التاريخي لدول بدت متثاقلة لعقود، ووضعت نفسها بمحض إرادتها على هامش السياسة الدولية، بل وفي أفضل حالاتها كان في العلاقة نوع من التبعية السلبية والتي لا يمكن أن توصف بها السياسة العربية هذا الأسبوع من ناحية الموقف أو لناحية الزيارات المكوكية، ما يشي بكفاءة غابت طويلاً عن هذه المنطقة. فهل يحمل جيل القيادة الجديد نهجاً جديداً أم أن اللحظة التاريخية التي دفعت بهذا الاتجاه؟ في كل الظروف لا يمكن تجاهل واقع الصراع ومستجداته التي دفعت العرب لهذا الموقف، وفي كل الظروف ففي الصراعات الدولية هناك ما يطلق عليه اللحظة التاريخية والتي يعني التقاطها قدرة على إدارة السياسة.

إن استمرت السعودية على هذه السياسة فإنها تذهب لمعركة ليست بالسهلة تحتاج الى قدر كبير من الكفاءة لإدارتها، فالدخول في صدام مع الولايات المتحدة يقول عنه البعض أنه انتحار، صحيح أن هذا قيل في زمن كانت سطوة واشنطن على العواصم أقوى، وصحيح أن جناح النسر بدأ يصاب بالوهن ولكن ليس للدرجة التي يمكن تحديها الآن، لكن الأمير السعودي سيتوج نفسه كرجل قوي في الساحة العربية ومؤثر أكثر في سياساتها بعد أن تمكن من فرض نفسه في الداخل السعودي.

تلك تتطلب عدة عوامل أبرزها موقف خليجي وعربي موحد، وقد بدا كذلك حتى اللحظة كنوع من الانسجام بين الرياض وأبو ظبي والدوحة، وهي ثلاث عواصم مهمة مالياً وتشكل وزناً في الاقتصاد الدولي وفواعل رئيسية في حروب المال والاقتصاد، وبإمكانها تحقيق قدر من الاستثمارات السياسية إذا ما أجادت اللعب بأوراقها التي تمتلكها. وها هي تبدأ خطوتها الأولى بغض النظر عن الأسباب التي دفعتها لذلك، لكننا أمام لحظة تحتمل قراءة جدية.

ثاني ما تتطلبه اللحظة من الأمير السعودي الذي يتصرف بزعامة هو إغلاق ملف الحرب العبثية في اليمن، وهي الحرب التي كلفت ثمناً ليس مالياً بل من هيبة ومكانة السعودية كدولة كبيرة، فلم يعد يليق بها الاستمرار بهذه الحرب، على بن سليمان أن يستدعي كل أطراف الصراع في اليمن وإرغامهم على التوافق دون استثناء أي طرف بمن فيهم الحوثي، هذه ستسجل أيضاً في تاريخه عندما يحول اليمن إلى دولة سند تدور في فلك الرياض بدل أن تبقى جرحاً في الخاصرة السعودية والعربية، ويمكن ذلك كواحدة من أبرز أوراق اعتماد الزعامة في المنطقة، وهناك بوادر وحديث خافت عن خطوة كهذه أصبحت ضرورية له الآن، وخصوصاً مع غضب أميركي قادم قد يجعل من فوضى اليمن ساحة لتأديب السعودية، لذا يجب أن تكون حركة الرياض أكثر رشاقةً الآن!.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق