اليوم الجمعة 03 مايو 2024م
عاجل
  • جيش الاحتلال: قصفنا مبنيين عسكريين لحزب الله في منطقة عيتا الشعب جنوبي لبنان
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة
  • كتائب شهداء الأقصى: قصفنا مراكز القيادة والسيطرة على طول خط الإمداد لمحور "نتساريم" بقذائف الهاون
  • مراسل الكوفية: غارة جوية تستهدف منزلا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة
  • مراسل الكوفية: سماع دوي انفجار غرب مدينة غزة
  • كتائب القسام: قصفنا قوات العدو المتواجدة في محور "نتساريم" بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى
  • نادي الأسير: الاحتلال يرفض الكشف عن مصير 4 صحفيين من قطاع غزة مازالوا مختفين قسريا
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مسجد التوبة شمالي مخيم جباليا شمالي قطاع غزة
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مسجد التوبة شمالي مخيم جباليا شمالي قطاع غزة
  • نادي الأسير: الاحتلال يرفض الكشف عن مصير 4 صحفيين من قطاع غزة مازالوا مختفين قسريا
  • كتائب القسام: قصفنا قوات العدو المتواجدة في محور "نتساريم" بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. نقابة الصحفيين تطالب بمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الإعلاميين في غزةالكوفية نازحون من ذوي الإعاقة يتلقون رعاية طبية واجتماعية في أحد مراكز الإيواء برفح جنوب قطاع غزةالكوفية مواطن غزي يروي لـ«الكوفية» تفاصيل اقتحام الاحتلال لمنزله وإصابته وتعذيبهالكوفية جيش الاحتلال: قصفنا مبنيين عسكريين لحزب الله في منطقة عيتا الشعب جنوبي لبنانالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية كتائب شهداء الأقصى: قصفنا مراكز القيادة والسيطرة على طول خط الإمداد لمحور "نتساريم" بقذائف الهاونالكوفية مراسل الكوفية: غارة جوية تستهدف منزلا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية «تيار الإصلاح»: ندعو لتوثيق جرائم الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين وتقديمها لمحكمة الجنايات الدوليةالكوفية "أونروا": الحرب على غزة تستهدف النساء بشكل أساسيالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 26 شهيدا و51 مصاباالكوفية «الجنائية الدولية»: التهديدات لنا قد تشكل جريمةالكوفية مراسل الكوفية: سماع دوي انفجار غرب مدينة غزةالكوفية الصحة العالمية: نحتاج إلى 18 مليار دولار لإعادة بناء مجمع الشفاء في غزةالكوفية كتائب القسام: قصفنا قوات العدو المتواجدة في محور "نتساريم" بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدىالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يرفض الكشف عن مصير 4 صحفيين من قطاع غزة مازالوا مختفين قسرياالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مسجد التوبة شمالي مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية الحوثيون: بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد إسرائيلالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مسجد التوبة شمالي مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يرفض الكشف عن مصير 4 صحفيين من قطاع غزة مازالوا مختفين قسرياالكوفية

بالفيديو.. "الحياة حق".. حملة لفضح جرائم الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين

20:20 - 17 فبراير - 2022
الكوفية:

القاهرة: أطلقت الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال، حملة تحت شعار "الحياة حقّ" لفضح جرائم الاحتلال بحق الأسرى المرضى، وتسليط الضوء على سياسة الإهمال الطبي المتعمد "القتل البطيء" داخل السجون.

وشاركت قناة "الكوفية"، في الموجة الفضائية المشتركة مع القنوات المحلية، لتسليط الضوء على وضع الأسرى المأسوي داخل سجون الاحتلال.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، علاء السكافي، لـ "الكوفية" إن "الاحتلال يواصل الانتهاكات لنيل من الاسرى الفلسطينيين، ويتنكر لحقوقهم المقرة دوليًا".

وأضاف، أن " المتتبع والمراقب لحالة الأسري يجد أن سلطات الاحتلال تسعى لفرض سياستها العنصرية، وشرعنتها من قبل الجهاز القضائي"، لافتًا إلى أن تقرير منظمة العفو الدولي أقر مؤخرًا أن "إسرائيل" تمارس التمييز العنصري بحق الفلسطينيين.

وعدد السكافي قوانين الاحتلال التي تنتهك حقوق الأسرى كقانون "حالة الضرورة" المعروف بالقنبلة الموقوتة والذى يجيز انتزاع الاعتراف بالقوة من الأسرى، وقانون "المقاتل غير الشرعي" الذى ينص على عدم توفير أي نوع من الحماية للأسرى الفلسطينيين، لافتًا إلى قانون "الحرمان" و"التغذية القسرية" لكسر إرادة الأسرى المضربين عن الطعام.

وأكد أن إجراءات مصلحة السجون الإسرائيلية تتم بتوافق أمنى سياسي وقضائي، مشددًا على قيامها بشرعنتها وتغليفها قانونيًا.

وأشار السكافي إلى جهود المؤسسات الحقوقية في محاربة قوانين الاحتلال ضد الأسرى بالتوجه للقضاء، منوهًا إلى أن قوانين الاحتلال مخالفة للقانون الدولي والاتفاقيات.

ونوه السكافي إلى أن سلطات الاحتلال فرضت إجراءات عقابية على الأسرى خلال جائحة كورونا، بزعم أنها إجراءات احترازية لحمايتهم من الفيروس كالحرمان من الزيارة.

وطالب السكافي؛ المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته، مؤكدًا أن تقاعس الدول السامية عن الوفاء بالتزاماتها القانونية والإنسانية تجاه الأسرى؛ دفع الاحتلال للتمادي في انتهاكاته وممارساته.

وشدد السكافي على ضرورة وضع استراتيجية وطنية وبرنامج وحدودي لنصرة وإسناد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وتدويل قضيتهم.

وحول الدور الرسمي في دعم وإسناد الأسرى، أوضح السكافي أن الجهود المبذولة غير كافية، داعيًا إلى توحيد الجهود إعلاميًا ورسميًا وشعبيًا لتدويل قضية الأسرى ونصرتهم.

بدورها، الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، سهير زقوت أكدت أن اللجنة الدولية تتعاطى مع المعتقلين منذ عام 1968، لافتة إلى مهامها في مواصلة زيارة مندوبي اللجنة للأسرى؛ للتأكد من المعاملة التي يتلقاها المعتقل وظروف احتجازه.

وقالت زقوت، إن" الصليب الأحمر يقوم بالحفاظ على التواصل العائلي بين الأسرى وذويهم"، مشيرة إلى أن اللجنة أجرت أكتر من 450 زيارة لأماكن احتجاز الأسرى، وأمنت 15 ألف زيارة لذوى الأسرى في الضفة الفلسطينية .

وأضافت، أن "طبيب الصليب الأحمر يزور الأسرى، للتأكد من تقديم الرعاية الطبية المناسبة للمرضى، والاطلاع على طريقة تعامل السجانين مع المرضى".

وأكد زقوت على أن جهود اللجنة الدولية للصليب الأحمر استمرت خلال جائحة كورونا، للتأكد من اتباع الإجراءات الاحترازية والرعاية الطبية.

من جهته، أكد عضو المكتب السياسي ومسؤول مكتب الشهداء والأسرى والجرحى في حركة " حماس "، زاهر جبارين أن أي مساس بالأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال سيؤدي إلى انتفاضة.

وقال جبارين، في مداخلته عبر شاشة "الكوفية" إن "الشعب الفلسطيني يقف موحدًا خلف قضية الأسرى، ولن يكل من تقديم التضحيات لتحرير الأسرى والمسرى".

وشدد على أن ملف الأسرى لن يغلق إلا بتحريرهم جميعا، مبينا أن الاحتلال يماطل في صفقة تبادل الأسرى منذ 7 سنوات.

وحذر جبارين الاحتلال من تجاوز الحدود في الشيخ جراح أو تجاه الأسرى، مؤكدا أن المقاومة لديها من الإرادة ما يؤكد انتصارها على المحتل.

 وأكّد جبارين أنّ معركة الأسرى هي معركة أساسية استراتيجية، مضيفاً أنّ "كل الفصائل الفلسطينية الآن موحَّدة خلف قرار الأسرى الإداريين مقاطعةَ كل محاكم الاحتلال".

وقال، إننا "لن نترك إخواننا الأسرى داخل السجون وحدهم يصارعون هذا المحتل، بأمعائهم الخاوية"، موضحًا، أن "رسالتنا هي أنه إذا تم المساس بالأسرى، فإن كل الخيارات ستكون مفتوحة للرد على هذا المحتل".

وتابع، أنّ "أبناء شعبنا وفصائله لن يتركوا هذا المحتل يتصرف كما يشاء، ولن تكون هناك تجاوزات لهذا الاحتلال من دون ردّ من جانب أبناء شعبنا الفلسطيني".

وأوضح، "شكّلنا لجنة وطنية عليا تضمّ كل الفصائل في فلسطين في الضفة وغزة من أجل الأسرى، ونشكّل أيضاً جبهة في خارج فلسطين لنصرة هؤلاء الأبطال".

وأردف، "إذا تم المساس بالأسرى الأبطال، وخصوصاً القيادات والرموز، فإنّ المقاومة لن تسكت أبداً والمطلوب هو نصرة القائد البطل ناصر أبو حميد، وكل أسرانا الأبطال".

وأشار جبارين إلى أن الاحتلال صعّد من عدوانه على الأسرى بعد معركة "سيف القدس" وانتزاع الحرية من سجن جلبوع شديد الحراسة، وبعد كسرعنجهيته التي يتباهى بها أمام العالم.

ورأى جبارين أن الاحتلال يتعمد الاعتداءات على الأسيرات والأسرى حتى يعزز الهيبة التي يدعيها.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق