اليوم الاربعاء 24 إبريل 2024م
عاجل
  • العفو الدولية: على المجتمع الدولي الضغط على "إسرائيل" للامتثال لأوامر محكمة العدل الدولية
  • العفو الدولية: على "إسرائيل" ضمان امتثالها لحكم محكمة العدل الدولية بمنح إمكانية الوصول الفوري للمحققين
  • مراسلنا: انسحاب جيش الاحتلال من بيت حانون بعد اجتياح بري استمر ليومين
  • مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تستهدف منطقة اللبونة جنوبي الناقورة
  • كتائب القسام: قصفنا قوات الاحتلال الموجودة في محور نتساريم بقذائف الهاون
العفو الدولية: على المجتمع الدولي الضغط على "إسرائيل" للامتثال لأوامر محكمة العدل الدوليةالكوفية العفو الدولية: على "إسرائيل" ضمان امتثالها لحكم محكمة العدل الدولية بمنح إمكانية الوصول الفوري للمحققينالكوفية مراسلنا: انسحاب جيش الاحتلال من بيت حانون بعد اجتياح بري استمر ليومينالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تستهدف منطقة اللبونة جنوبي الناقورةالكوفية كتائب القسام: قصفنا قوات الاحتلال الموجودة في محور نتساريم بقذائف الهاونالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 201 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حجاوي: العمل جار لإعادة إصلاح البنية التحتية في مخيم نور شمسالكوفية شهداء بينهم أم وطفلاها إثر قصف الاحتلال منازل في قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال أرضا بمخيم الشابورة في رفحالكوفية الرئاسة: نحمل الإدارة الأميركية مسؤولية أي اقتحام لرفح وتداعياته الخطيرةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة أبو فخر في مخيم يبنا وسط رفحالكوفية الصحة اللبنانية: 344 شهيدا منذ بداية عدوان الاحتلال على لبنان في أكتوبر الماضيالكوفية الصحة: رصدنا إصابات بالحمى الشوكية والكبد الوبائيالكوفية فايننشال تايمز عن مصادر مطلعة: الأمم المتحدة رفضت أي تنسيق مع إسرائيل لإجلاء المدنيين من رفحالكوفية مسؤول في برنامج الأغذية: غزة ستنزلق إلى المجاعة خلال 6 أسابيعالكوفية أهالي أسرى الاحتلال يغلقون الشارع مقابل المقر الرسمي لرئيس الوزراء في القدس للمطالبة بصفقة تبادلالكوفية أبو مهادي: الأولوية حاليا وقف العدوان ومحاسبة الاحتلال على جرائمه وليس الاعتراف بالدولة الفلسطينيةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء في قصف الاحتلال منزل لعائلة البحابصة بحي السلام في رفحالكوفية للأسبوع الرابع.. لاحتلال يواصل إغلاق مدخل ديراستيا الرئيسيالكوفية إيرلندا: نعمل للاعتراف بالدولة الفلسطينيةالكوفية

"أونروا" تعلق على هدم الاحتلال منزل "صالحية" بحي الشيخ جراح

20:20 - 20 يناير - 2022
الكوفية:

متابعات: أدانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الخميس، هدم منزل عائلة "صالحية" الفلسطينية في حي الشيخ جراح شرق القدس وطردها منه.
ودعت الوكالة الأممية في بيان لها، "سلطات الاحتلال الإسرائيلية إلى الوقف الفوري لجميع عمليات إجلاء الفلسطينيين، والتوقف عن هدم بيوتهم في الضفة الغربية، بما في ذلك شرق القدس".
وذكر البيان أن "قوات الاحتلال الإسرائيلية داهمت بعنف منزل العائلة اللاجئة من فلسطين في الساعة الثالثة من صباح الأربعاء الموافق 19 يناير/ كانون الثاني الجاري، وذلك في الوقت الذي كان أفراد العائلة، بمن فيهم امرأة كبيرة في السن وطفل، نائمين".
وأشار إلى أنه "في غضون ساعات قليلة، تم تدمير منزل عائلة صالحية وممتلكاتها، وتم محو كامل آثار ما يقرب من 40 عاما من تاريخهم في الحي".
وتابعت "أونروا" في بيانها، أنه "بعدما فقدت بالفعل مكان إقامتها نتيجة نزاع عام 1948، عادت عائلة صالحية للتشرد مجددا، باحثة عن ملجأ مرة أخرى".
ولفت البيان إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أصابت عددا من أفراد العائلة بجروح، أثناء عمليات الإخلاء.
وأوضح البيان أن "الأونروا رصدت أثناء زيارة لموقع المنزل صباح اليوم (الخميس) الدمار الكامل للمنزل، مشيرة أن الحقائب المدرسية والملابس والصور العائلية لا تزال مرئية جزئيا تحت الأنقاض".
وأكدت الوكالة الأممية أن "حالة عائلة صالحية ليست فريدة من نوعها، لا سيما أن هناك العشرات من العائلات الفلسطينية اللاجئة في مناطق مختلفة من الشيخ جراح وحدها (أكثر من 200 شخص، الكثير منهم أطفال) تواجه حاليا تهديدا وشيكا بالإخلاء من جانب سلطات الاحتلال الإسرائيلي".
وحذر بيان "الأونروا" من أن " النقل القسري للأشخاص المحميين، إضافة إلى تدمير الممتلكات العقارية أو الشخصية العائدة بشكل فردي أو جماعي إلى أفراد عاديين من جانب (إسرائيل)، بصفتها قوة احتلال، محظور بموجب القانون الإنساني الدولي".
ودعا البيان "سلطات الاحتلال الإسرائيلية إلى الالتزام بالقوانين الدولية وإلى ضمان حماية لاجئي فلسطين والمدنيين في الضفة الغربية، التي تشمل شرق القدس".

وتقدر بيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن هناك 218 أسرة فلسطينية (تتكون من 970 فلسطينيا، 424 منهم أطفال) في أرجاء شرق القدس، معرضة لخطر التهجير من جانب سلطات الاحتلال.
وعائلة صالحية من بين عشرات العائلات الفلسطينية اللاجئة التي استقرت بحي الشيخ جراح عام 1956، بعد اتفاق مع وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، تخلت بموجبه تلك العائلات اللاجئة من مناطق مختلفة إثر نكبة العام 1948، عن بطاقة اللاجئ التي كانت بحوزتها.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق