اليوم السبت 28 مايو 2022م
كتائب الأقصى في جنين تتوعد الاحتلال بضربات قاسية ومعارك شرسةالكوفية المشهراوي: «أبو علي شاهين» ترك لنا فلسفة تعبد طريقنا للنهوض وتحررنا من القيودالكوفية اشتية: عملية إعدام الاحتلال للطفل «غنيم» تمت مع سبق الإصرارالكوفية غانتس يدعو المشاركين بـ «مسيرة الأعلام» للامتناع عن التصرفات الاستفزازيةالكوفية الجيش الإيراني يتحفظ على ناقلتي نفط ترفعان العلم اليونانيالكوفية حماس: رد المقاومة على مسيرة الأعلام سيعادل أضعاف معركة سيف القدسالكوفية الاحتلال يرفع الحصار عن قرية رمانة غرب جنينالكوفية فيديو|| استشهاد طفل برصاص الاحتلال في بلدة الخضر غرب بيت لحمالكوفية مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين في «حوارة» جنوب نابلسالكوفية خاص بالفيديو والصور|| أبو علي شاهين.. مسيرة شعبالكوفية مساجد حوارة تدعو إلى التصدي للمستوطنين في شارع البلدة الرئيسي جنوب نابلسالكوفية وفاة والد عقيلة العاهل الأردنيالكوفية القائد دحلان يدعو لإعلان النفير العام للتصدي لمسيرة الأعلام الإسرائيليةالكوفية مطالبات دولية بفتح تحقيق في اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلةالكوفية الحالات الأكثر عرضة للتأثر بالتقلبات المناخيةالكوفية مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين ومحلاتهم في بلدة حوارة جنوب نابلسالكوفية الهلال الأحمر: إصابة 23 مواطنا خلال مواجهات في قرية برقة شمال غرب نابلسالكوفية مراسلتنا: مستوطنون يقتحمون مقهى ويحطمون محتوياته في بلدة حوارة جنوب نابلسالكوفية الصحة العالمية: 80 حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود حول العالمالكوفية نابلس.. الاحتلال يغلق مدخل بيتا بالسواتر الترابيةالكوفية

بالفيديو.. البنا: قطاع غزة يعاني فجوة كبيرة بين المتاح والمطلوب من المياه

19:19 - 18 يناير - 2022
الكوفية:

غزة: أكد نائب رئيس سلطة المياه في غزة، م. مازن البنا، أن قطاع غزة يعاني من أزمة حقيقية لها علاقة بالمياه والصرف الصحي.

وأوضح البنا في تصريح لـ"الكوفية"، مساء اليوم الثلاثاء، أن ندرة المصادر الطبيعية المتجددة، وضيق المساحة الجغرافية للقطاع، جعلت قطاع غزة يعاني فجوة كبيرة بين المتاح والمطلوب من المياه.

وأضاف، أن عدم وجود مصادر مياه كافية، دفع إلى مزيد من الضغط والاستنزاف للخزان الجوفي الوحيد في القطاع، والذي نتج عنه ارتفاع حاد وخطير في ملوحة المياه بسبب طغيان وتداخل لمياه البحر إلى داخل هذا الخزان في عدة مناطق من القطاع.

وأشار البنا إلى أن الملوحة في المياه وصلت لمستويات خطيرة جدا تجاوزت فيها المعايير المحلية والدولية الخاصة بجودة مياه الشرب بأضعاف مضاعفة.

وبين، أن أكثر من 97% من آبار مياه البلديات في قطاع غزة لا تتوافق جودة مياهها مع المعايير الخاصة بجودة مياه الشرب، مما دفع السكان للاعتماد على محطات تحلية المياه الجوفية الخاصة للتزود بهذه المياه.

ولفت البنا إلى أن النقص والضعف التاريخي في البنية التحتية الخاصة بنظم تجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي في قطاع غزة نتج عنه تلوث حاد وخطير لمياه الخزان الجوفي الساحلي.

وشدد البنا على أن أزمة المياه بلغت ذروتها حيث وصل استهلاك المياه حوالي 250 مليون متر مكعب سنويا، في حين متوسط ما يتساقط على القطاع من مياه أمطار يقدر بحوالي 130 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن الخزان الجوفي يستفيد فقط بحوالي 40-50 مليون متر مكعب، بينما ما تبقى من هذه المياه يذهب هدرا على صورة جريان سطحي في اتجاه البحر أو المناطق الداخلية المنخفضة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق