اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
مواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمسالكوفية خبراء أمميون يحذرون من إبادة تعليمية متعمدة في غزةالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية سلطات الاحتلال توقف الشبان في محيط باب الأسباط وتمنعهم من الدخول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعةالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطانالكوفية 50 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصىالكوفية الانتصار الذي تسعى له حركة حماسالكوفية إسرائيل بعد الضربة.. من العنجهية «للحكمة»الكوفية المشكلة في إسرائيل وحلفائهاالكوفية الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية قوات الاحتلال تواصل عدوانها على مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية المعتقل مهنا زيود يدخل عامه الـ 20 في سجون الاحتلالالكوفية إيران: لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجيالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلسالكوفية

عياد: الاحتلال منع 422 مسيحيا من مغادرة غزة

15:15 - 30 ديسمبر - 2021
الكوفية:

متابعات: قال مدير العلاقات العامة في الكنيسة الأرثوذكسية "بيرفيريوس" في غزة كامل عياد، اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي منح 468 تصريحاً لدخول الأراضي المحتلة والصلاة في كنيستي المهد والقيامة والمشاركة في احتفالات أعياد الميلاد المجيدة.

وأوضح عياد في تصريح صحفي، أن عدد المسيحيين المتقدمين للحصول على تصاريح كان 722، رفض الاحتلال منهم 72 لاعتبارات أمنية، بينما لم يبد الاحتلال سبباً لمنع 350 مواطناً آخرين.

وأكد أن مسيحيي غزة الذي حصلوا على تصاريح دخول بدأوا مغادرة القطاع منذ أسبوع وحتى التاسع عشر من الشهر المقبل، لافتاً أنهم متلهفون للاحتفال مع أقاربهم في بيت لحم والضفة المحتلة بعد حرمانهم مدة عامين بسبب القيود التي فرضتها جائحة كورونا.

ويقول، "هناك أشخاص حصلوا على تصاريح لكنهم لن يذهبوا لصغر سنهم بسبب عدم منح ذويهم تصاريح زيارة، وهذا الأمر يتكرر كل عام تقريبا".

ولفت إلى أنه هذا العام ستتمكن العائلات المسيحية من الاحتفال بأعياد الميلاد المجيد في بيت لحم والقدس بخلاف العامين السابقين، بسبب القيود التي فرضها فيروس كورونا.

وعن رفض الاحتلال الإسرائيلي منح بعض المسيحيين تصاريح دخول للاحتفال برأس السنة الميلادية، أكد عياد أن الأمر لا يقتصر على المسيحيين فقط بل ومسلمي قطاع غزة، فمن حق الطرفين الدخول للأراض المحتلة وتأدية صلواتهم سواء في كنيسة المهد في بيت لحم أو القيامة والمسجد الأقصى في القدس، لافتاً أن كل الشرائع الدولية تؤكد على حرية التنقل والعبادة دون قيود.

يُذكر أن الطوائف المسيحية التي تعتمد التقويم الغربي (من بينها الكاثوليك) تحتفل بعيد الميلاد يوم 24 ديسمبر/كانون أول من كل عام، بينما تحتفل الطوائف التي تعتمد التقويم الشرقي (بينها الأرثوذكس) بالعيد يوم 7 يناير/كانون ثاني.

ويتبع نحو 70% من مسيحيي قطاع غزة لطائفة الروم الأرثوذكس، بينما يتبع البقية لطائفة اللاتين الكاثوليك.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق