اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • الهلال الأحمر: إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة رام الله
  • مراسلنا: إصابة شاب برصاص الاحتلال الحي في مدينة رام الله
  • اندلاع حريق ضخم في مدينة الخليل
الهلال الأحمر: إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة رام اللهالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إصابة شاب برصاص الاحتلال الحي في مدينة رام اللهالكوفية الأورومتورسطي يرصد مشاهد كارثية من عمليات انتشال جثامين الشهداء بالمقابر الجماعية في غزةالكوفية اندلاع حريق ضخم في مدينة الخليلالكوفية روسيا: مستحيل وصول المساعدات لغزة في ظل العدوان الإسرائيلي المدعوم من أمريكاالكوفية الاحتلال يداهم منازل المواطنين في قلقيليةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة قلقيليةالكوفية الصحفي سامي شحادة يتحدث لـ "الكوفية" عن حالته الصحية بعد إصابته بنيران الاحتلالالكوفية د. البرغوثي يقدم لـ "الكوفية" قراءة في جرائم الاحتلال بحق شعبنا بعد 200 يوم من العدوان على غزةالكوفية لقاء خاص مع الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية حول تداعيات استمرار العدوان الإسرائيلي على غزةالكوفية الجزائر تحذر من اجتياح رفح وتدعو لوقف إطلاق النار في غزةالكوفية إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لرام اللهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة رام اللهالكوفية فيديو | 5 شهداء و10 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا شرق رفح جنوب القطاعالكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية إصابة برصاص الاحتلال الحي بالقدم في بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الجمل شرق مدينة رفح إلى 5الكوفية 15 عملا مقاوما ضد الاحتلال في الضفة الفلسطينية المحتلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية

الإرباك الإيجابي.. دحلان والدولة الواحدة

13:13 - 17 ديسمبر - 2021
د. طلال الشريف
الكوفية:

طالما رددنا عبر الحقب الماضية، ورددها معنا غالبية كبيرة من المثقفين والسياسيين الوازنين ونشطاء اليسار خاصة القادرين دومًا على التحليل بثقافتهم الجدلية، جملة "الحل الممكن هو حل الدولتين.. والحل التاريخي هو حل الدولة الواحدة".
وبين الممكن والتاريخي مسافة كبيرة، يتحكم فيها الزمن وتطورات الصراع العربي الإسرائيلي في نطاقه الأوسع يتبعه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في نطاقه الأضيق، وتحولات السياسة الدولية.
ما طرحه دحلان في العلن ونقله من الحالة النظرية والرغائبية الحذرة لكثير من المثقفين والسياسيين إلى أرض الواقع أحدث إرباكًا إيجابيًا، ليس على الصعيد الفلسطيني فقط، بل أحدث إرباكًا للحالة الإسرائيلية، والعربية، والإقليمة، والدولية.
إيجابية هذا الطرح، طرح حل الدولة الواحدة يختصر الزمن، وتأتي أهميته التكتيكية على الأقل من انزواء حل الدولتين، وإهمال كبير للقضية الفلسطينية من قبل الجميع نتيجة:
 أولاً: ليس فقط بتراجع قوة الدفع الإسرائيلية لعملية السلام، بل تعمد اجهاضها منذ تبنى اليمين الإسرائيلي عملية إفشال هذه العملية التي بدأت أولى خطواتها بمقتل إسحق رابين، وتبعتها خطوات منع إقامة الدولة الفلسطينية التي قادها بنيامين نتنياهو وتحالفات اليمين الإسرائيلي لتخريب العملية السلمية بمصادرة الأرض في الضفة الغربية والاستيلاء على القدس كلها وما حولها من أراض، وكذلك محاولة الاستيلاء على أراضي الغور التي توجتها اعترافات الرئيس الأمريكي ترامب، وما عرف بصفقة ترامب.
وثانيًا: واكب كل ذلك تراجع العالم في اهتمامه بالقضية الفلسطينية وعملية السلام.
وثالثًا: بترهل عربي وانشغال أنظمته في الصراع مع التحولات السلبية للربيع العربي والحروب الداخلية التي أضعفتهم.
ورابعًا: بصراع القوى الكبرى في الإقليم على النفوذ واحتلال إرادات الدول العربية وثرواتهم كإيران وتركيا وجماعات الإسلام السياسي الساعية للسلطة وتقلد سدة الحكم.
نكش محمد دحلان عش الدبابير النائمة عن القضية الفلسطينية، فتطايرت مرتبكة مصطدمة بحائط الفلسطينيين الذين لا ينامون في البحث عن تقرير مصيرهم، وعلى العالم والعرب والإسرائيليين عدم النوم مادام فلسطيني واحد لا يستطيع النوم أرقاً من الظلم.
وقد يتبع طرح دحلان الدولة الواحدة، الرئيس عباس في هذا الطرح بعد مهلة العام التي تحدث عنها لأخذ موقف من العملية السلمية ومن ثم يتبناها الكل الفلسطيني في العام الجديد. والجميع سيصبح في ورشة عمل موسعة تحيي الجدل والعمل بروح جديدة من الفلسطينيين والإسرائيليين والعرب وكل الأطراف المتداخلة في القضية الفلسطينية وحيثياتها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق