اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • ارتقاء الفتى خالد عرقاوي من سكان مدينة رام الله متأثراً باصابته برصاص جيش الاحتلال
  • استشهاد الشاب الذي أصيب برصاص الاحتلال خلال اقتحام مدينة رام الله
  • الشرطة الأمريكية تعتقل طلابا من جامعة جنوب كاليفورنيا يناهضون حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة
ارتقاء الفتى خالد عرقاوي من سكان مدينة رام الله متأثراً باصابته برصاص جيش الاحتلالالكوفية استشهاد الشاب الذي أصيب برصاص الاحتلال خلال اقتحام مدينة رام اللهالكوفية الشرطة الأمريكية تعتقل طلابا من جامعة جنوب كاليفورنيا يناهضون حرب الإبادة الإسرائيلية في غزةالكوفية الهلال الأحمر: إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة رام اللهالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إصابة شاب برصاص الاحتلال الحي في مدينة رام اللهالكوفية فيديو | شهيد برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لرام اللهالكوفية اندلاع حريق ضخم في مدينة الخليلالكوفية فيديو | 5 شهداء و10 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا شرق رفح جنوب القطاعالكوفية الاحتلال يداهم منازل المواطنين في قلقيليةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة قلقيليةالكوفية الصحفي سامي شحادة يتحدث لـ "الكوفية" عن حالته الصحية بعد إصابته بنيران الاحتلالالكوفية د. البرغوثي يقدم لـ "الكوفية" قراءة في جرائم الاحتلال بحق شعبنا بعد 200 يوم من العدوان على غزةالكوفية لقاء خاص مع الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية حول تداعيات استمرار العدوان الإسرائيلي على غزةالكوفية الأورومتوسطي يرصد مشاهد مأساوية من عمليات انتشال جثامين الشهداء بالمقابر الجماعية في غزةالكوفية روسيا: مستحيل وصول المساعدات لغزة في ظل العدوان الإسرائيلي المدعوم من أمريكاالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة رام اللهالكوفية الجزائر تحذر من اجتياح رفح وتدعو لوقف إطلاق النار في غزةالكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية إصابة برصاص الاحتلال الحي بالقدم في بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية

الأول فلسطينيا..

بالصور والفيديو|| روبوت آلي يقتحم عالم التدريس في قطاع غزة

12:12 - 25 نوفمبر - 2021
الكوفية:

غزة-عمر طبش: نجح المدرس حسن الرزي في قطاع غزة، بابتكار روبوت تفاعلي ناطق أطلق عليه مسمى "مستر روبوت"، ليشاركه في تدريس الطلبة داخل الفصل الدراسي.
يُعد "مستر روبوت" الأول على مستوى فلسطين، الذي يشارك في العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية.
وقال مدرس مادة العلوم الهندسية في مدرسة البسمة الحديثة، الرزي لـ
"الكوفية"، إن " المادة التي يدرسها تُعد أحد مواد "stem" التي تنتهجها المدرسة في نظامها التعليمي، القائم على البحث والتفكير وحل المشكلات، ويتم من خلالها تطبيق نماذج هندسية وفيزيائية على أرض الواقع من قبل الطلبة".


وأوضح، أن فكرة ابتكار روبوت تفاعلي جاءته من خلال اهتمام إدارة المدرسة على توظيف التكنولوجيا في منظومتها التعليمية.
وأكد الرزي، أنه نجح في صناعة "مستر روبوت" بإمكانيات بسيطة جدًا خلال أسبوع فقط.

وأشار، إلى أنه خلال صناعته ركز بشكل أساسي على نظامي الحركة والنطق، معتمدًا اللغة العربية الفصحى خلال حديثه مع الطلبة، لتعزيز حب "العربية" عند الطلبة.


وحول آلية عمل "مستر روبوت"، قال الرزي، إنه "يتم إدخال بيانات نصية وصوتية، وبعد ذلك يتم برمجتها، بحيث يكون قادرًا على الرد على الطلبة، سواء في الإجابات بنطقه "أحسنتم، إجابة صحيحة"، أو من خلال الرد على طلبهم بالقبول أو الرفض، بالإضافة إلى تفاعله في العديد من المواقف مع الطلبة.

وبين الرزي، أن دور الروبوت التفاعلي الناطق بشكل أساسي داخل الفصل الدراسي، جذب اهتمام وانتباه الطلبة، بالإضافة إلى خلق نوع من التفاعل الإيجابي وكسر حالة الجمود والرتابة المتبعة في التعليم.


ونوه، إلى أن صناعة روبوت، تتطلب العديد من الأدوات والأجهزة والقطع الإلكترونية، المفقودة في قطاع غزة بفعل الحصار، إلا أنه نجح في إيجاد البدائل وتمكن من صناعته بإمكانيات بسيطة.
ويطمح الرزي، إلى تطوير "مستر روبوت"، من خلال إدخال آلية الذكاء الاصطناعي، ليكون الرد تلقائيًا دون إدخال بيانات نصية وصوتية مسبقًا.


وكشف مدرس العلوم الهندسية الرزي، عن نجاح الطلبة في إعداد مشاريع تخرج تحاكي مشاريع طلبة الجامعات.
وذكر نماذج لمخرجات طلبة المدرسة، منها: رافعة هيدروليكية، منزل ذكي، سيارة تعمل على الطاقة الشمسية، وتطبيقات الفرامل في السيارات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق