اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال تقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار تجاه مركبة أثناء ملاحقتها في بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية محتجون يستقبلون زيارة بايدن لسيراكيوز بمظاهرة تحت شعار "لا للإبادة الجماعية في غزة"الكوفية دلياني: 70٪؜ من سكان شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد بسبب حرب الابادة والحصار الوحشي الإسرائيليالكوفية قوات الاحتلال تمنع الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجرالكوفية الأمم المتحدة: نرفض اجتياح رفح.. ولن نكون طرفا في تهجير سكان غزةالكوفية استقالة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز لإسرائيلالكوفية قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبة الإسعاف وتمنعها من الدخول الى مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية NBC: أرقامنا تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسحب من مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز بكثافة في شارع عمان شرق نابلسالكوفية بدء انسحاب قوات الاحتلال من قبر يوسف والمنطقة الشرقية بنابلسالكوفية استمرار اعتصام الطلاب في حرم جامعة جورج واشنطن رغم تجاوز مهلة إزالة الخيام وفض التجمعالكوفية استقالة الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز الأمريكي لإسرائيلالكوفية مراسلنا: طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق بارتفاع منخفض في أجواء مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية

خاص بالفيديو|| حوار الليلة: ياسر عرفات رجل الوحدة والتمسك بالثوابت

20:20 - 10 نوفمبر - 2021
الكوفية:

القاهرة: قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر أيمن شاهين، مساء اليوم الأربعاء، إن ياسر عرفات يمثل تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة.
وأوضح شاهين في مقابلة له مع برنامج "
حوار الليلة" والذي يبث عبر قناة "الكوفية" الفضائية، أن الحقبة الزمنية التي عاشها ياسر عرفات هي انعكاس طبيعي للحركة الوطنية المعاصرة.
وبين أن ياسر عرفات استطاع بحنكته وذكاءه اجتياز العديد من المراحل والمحطات النضالية الصعبة، لافتاً إلى أن :"الحالة العربية إبان انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة كانت ضعيفة".
وأشار شاهين إلى أن ياسر عرفات تميز بتمسكه الشديد بالوحدة الوطنية وعندما كان يغضب منه فصيل أو يختلف معه على الأغلب حول موقف سياسي معين لم يكن يعامله بجفاء أو يقتص منه أو يمنع عنه أي شيء.
وأضاف، "حتى عندما يجري اتهامه بالتخاذل والاستسلام وأحياناً الخيانة كان يتصرف بكرم أخلاق عال ونبل روح ويسامح ويبذل كل ما بوسعه من أجل عودة الأبناء إلى حضن الأبوة ".

كما أوضح شاهين أن ياسر عرفات أجبر العالم على الاعتراف بالكيان الفلسطيني بعد توقيع اتفاق "إعلان المبادئ"، حيث أصبح لنا مؤسسات وطنية وسلطة كاملة.
وأكد على أن اتفاقية "أوسلو" انتهت منذ بدأت سلطات الاحتلال محاصرة الرئيس الشهيد ياسر عرفات في مقره بمدينة رام الله.
وبين شاهين أن كل أنشطة ياسر عرفات كانت باتجاه الطموح الوطني الفلسطيني، على خلاف الواقع الحالي حيث أصبح الطموح شخصي وخدماتي، مستنكرا "تعويل القيادة الحالية على مشروع التسوية مع الاحتلال".
بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي أشرف العجرمي، إن ياسر عرفات مثل الهوية الوطنية الفلسطينية بامتياز.
وأشار العجرمي إلى أن الشهيد ياسر عرفات استطاع أن يطور الوسائل النضالية الفلسطينية لجلب الاعتراف الدولي بالقضية الفلسطينية.
وأكد على أن الشهيد ياسر عرفات حقق العديد من الإنجازات الوطنية والتي كان أبرزها تأسيس السلطة الفلسطينية والعودة إلى الوطن والتمركز فيه ومحاربة الاحتلال من الداخل.
وأضاف العجرمي أن الشهيد ياسر عرفات دفع حياته ثمنا لنضاله ضد الاحتلال في كل المحطات والمواقع، مشدداً على أن الرئيس عرفات تمسك بالحقوق الوطنية ونتيجة لتمسكه بالثوابت الوطنية كانت حياته الثمن.
وبين العجرمي أن أعداء ياسر عرفات يكرهونه لأنه لم يتنازل عن الحلم وأصر على دولته التي يحلم بها، ويكرهونه لأنه لم ينس هويته الكفاحية ولم يخلع بزته حتى وهو محاصر ومريض، فهو يذكرهم بصمود الكرامة وملحمة بيروت
.
وبين أن ياسر عرفات استطاع تحقيق نجاحات كثيرة في كل المحافل الدولية، حيث أنه استطاع جلب الدعم والتأييد العربي والدولي لقضيتنا وكذلك أقنع العالم بالاعتراف بالتمثيل الرسمي الفلسطيني على الأرض الفلسطينية.
كما أوضح العجرمي أن الرئيس الشهيد ياسر عرفات كان يعرف كيف يمسك بخيوط القضية ويضع نفسه كرقم صعب في المعادلة الفلسطينية والدولية، لديه قدرة كبيرة على توظيف الاوراق لصالح القضية الفلسطينية.
وتابع، "ناضل الشهيد ياسر عرفات لأكثر من ثلاثة عقود حاملا بندقيته دفاعا عن القضية، وفاوض عندما تجردت القضية من ركائز الدعم العربي فوجد الرئيس عرفات أن يتعامل مع ذلك الواقع السياسي، إلا أنه لم يفرط بأي من الحقوق الفلسطينية، لأنه يعلم جيدا أن التاريخ يكتب بتجرد وأنه يحمل أمانة تاريخية في هذه القضية".
كما أشار إلى أن الشهيد ياسر عرفات استطاع جمع الفصائل الفلسطينية في إطار القيادة الموحدة وبذلك أفشل كل المخططات التي كانت تهدف لشق الصف الداخلي.

وبين العجرمي أن الرئيس ياسر عرفات كان يمثل الأب لكل الفلسطينيين داخل منظمة التحرير وخارجها حيث حارب كل أشكال الانقسام.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق