اليوم السبت 04 ديسمبر 2021م
عناوين الصحف المحلية اليوم السبتالكوفية أسعار الذهب في فلسطين اليوم السبتالكوفية أسعار المنتجات الزراعية في أسواق غزة اليوم السبتالكوفية بالأسماء|| الاحتلال يشن حملة مداهمات واعتقالات في الخليلالكوفية الاحتلال يُطلق النيران تجاه مراكب الصيادين في بحر رفحالكوفية الأسرى والتجربة الجزائريةالكوفية مواجهة محاولات المساس بالأقصى بكل قوة وثباتالكوفية الانتفاضة الفلسطينية الكبرى الملامح والإيجابياتالكوفية الطقس: الحرارة أعلى من معدلها السنوي العام بـ3 درجاتالكوفية أسعار العملات اليوم السبتالكوفية الحوار الوطني.. حماس تقدم رؤية لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحةالكوفية السلطة تتراجع عن دعوى قدمتها ضد الاعتراف بالقدس عاصمة الاحتلالالكوفية وفاة شابين ومستوطن بحادث تصادم في رام اللهالكوفية تقارير: اختراق هواتف 9 دبلوماسيين أمريكيين ببرامج إسرائيليةالكوفية 227 إصابة حصيلة مواجهات اليوم في نابلسالكوفية بالفيديو|| الاحتلال يغلق حاجز قلنديا وسط مواجهات مع المواطنينالكوفية تونس تسجل أول إصابة بمتحور "أوميكرون"الكوفية بالأسماء|| قوائم التنسيقات المصرية للسفر من معبر رفح الأحد المقبلالكوفية بالفيديو والصور|| الاحتلال يسلم جثمان الشهيد الفتى محمد مطر إلى ذويهالكوفية بالصور|| مستوطنون يخطون شعارات عنصرية في الشيخ جراحالكوفية

خاص بالفيديو والصور|| "نساء تحت الشمس".. معرض فني لمناهضة العنف ضد المرأة في غزة

18:18 - 25 أكتوبر - 2021
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: أطلقت عشرات الفنانات الفلسطينيات، معرضًا تشكيليًا في إطار مسؤوليتهن المجتمعية في مناهضة العنف ضد المرأة ومناصرة حقوق النساء، من خلال استخدام توظيف الريشة والألوان في رسم لوحات فنية تجسد قضايا العنف الذي تتعرض له المرأة الفلسطينية في قطاع غزة، من خلال عرض لوحاتهن الفنية في معرض فني تحت عنوان "نساء تحت الشمس"، والذي نظمته جمعية فلسطين للتنمية والعدالة.

قالت رئيس جمعية فلسطين للتنمية والعدالة مريم كسوحة لــ "الكوفية" ، إنه تم تنفيذ المبادرة من أجل مناصرة حقوق النساء في قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتجسيدها من خلال إدماج الأدوات الفنية والثقافية لإبراز تلك القضايا التي تتعرض لها المرأة الفلسطينية ومناصرتها في قطاع غزة.

وأوضحت، أن الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الصعبة التي يمر بها قطاع غزة، أضفت بشكل سلبي على الوضع الاجتماعي للنساء، وعلى ازدياد وتيرة العنف اتجاههم.

وبينت كسوحة، أن المعرض اشتمل على 30 لوحة فنية جسدت قضايا العنف ضد المرأة، وهناك لوحات فنية تناصر وتناهض حقوق المرأة.

في السياق ذاته أكدت رانية بريكة، إحدى الفنانات المشاركات في المعرض، أنها وظفت ريشتها في ترجمة الواقع المرير التي تمر به المرأة الفلسطينية من عنف واضطهاد في غزة، مضيفةً أنها استخدمت الفن كسلاح في التعبير عن قضايا العنف التي تمر بها المرأة.

وأوضحت، أنها استخدمت الأسلوب التجريدي في إظهار الجانبي المشرق والمعتم، فالجانب الأول يظهر الأمل والعزيمة والإرادة النسوية من أجل فعل المستحيل لخدمة مجتمعها، هناك أيضاً الجانب الثاني الذي يظهر الصرخة والوجع والمشاكل التي تمر بها المرأة.

من جانبه عبر سمير الأخرس، أحد زوار المعرض، عن مدى إعجابه بالمعرض، خاصةً أنه يناصر ويناهض المرأة الفلسطينية في قطاع غزة، نظراً لأنه يمارس العنف بحقها بشكل كبير، ولا يتم منحها الحقوق بشكل كامل.

ونوه إلى أن اللوحات الفنية الموجودة في المعرض لم تجسد جميع أشكال العنف الذي يمارس بحق المرأة، متمنياً أن يتم طرح جميع أشكال العنف، في المعارض القادمة، لمحاولة إيجاد حلول من أجل مناصرة المرأة المعنفة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق