اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • أكثر من 430 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح اليهودي
  • الأوقاف الإسلامية: مستوطنون يؤدون صلوات تلمودية في باحات الأقصى
أكثر من 430 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح اليهوديالكوفية الأوقاف الإسلامية: مستوطنون يؤدون صلوات تلمودية في باحات الأقصىالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف منزلا يعود لعائلة العمور شرق بلدة الفخاري شرقي خان يونسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 4 شهداء جراء قصف مدفعية الاحتلال لجسر وادي غزة وسط القطاعالكوفية 4 شهداء جراء قصف مدفعية الاحتلال لجسر وادي غزة وسط القطاعالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف طائرات الاحتلال المسيرة لمواطنين في حي الحشاشين غرب رفحالكوفية ارتفاع عدد الشهداء جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الجمل شرقي رفح إلى 6الكوفية شهيد جراء استهدافه من طائرة استطلاع بصاروخين في منطقة "الحشاشين" شمالي غربي رفحالكوفية مسيرات إسرائيلية تقصف مجموعة مواطنين في حي الحشاشين شمال غرب رفح جنوب القطاعالكوفية مستوطنون يبدؤون اقتحام المسجد الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح اليهوديالكوفية تأجيل الدوام حتى الساعة 8.30 في مناطق مدينة طولكرم والضواحي وفرعون بسبب اقتحام الاحتلالالكوفية مراسل الكوفية: طائرات ومدفعية الاحتلال تقصفان حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الخميسالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف طائرات الاحتلال المسيرة مواطنين غرب رفح جنوب القطاعالكوفية فيديو | أهالي الأسرى الإسرائيليين يحاولون الاعتداء على بن غفير وسط هتافات "العار لك"الكوفية مدفعية الاحتلال تقصف بشكل عنيف شرق حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية ياغي: 70% من الشباب الأمريكي يناهضون حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية في قطاع غزةالكوفية خلال جولة في الإعلام العبري.. د. يزبك: الإسرائيليون يعانون من ضغوط اقتصادية بسبب العدوان على غزةالكوفية

الاستعمار .. دعاوى التحضر والكشوف الجغرافية

19:19 - 13 أكتوبر - 2021
د. مصطفى الفقى
الكوفية:

روج دعاة نظرية الاستعمار الخارجي للدول التي خضعت له عبر القرون لمقولاتٍ كاذبة وادعاءات ظالمة، فاعتبروا أن فلسفة الاستعمار هي عملية تحضير لشعوب متخلفة وأنهم يأخذون بيدها إلى آفاق التحضر ويشدونها نحو تقاليد العصر، وتلك أكذوبة كبرى وفرية واضحة لأن الاستعمار هو نوع من الاستغلال الفاضح لموارد الدول المغلوبة على أمرها، حيث تحالفت القوى الاستعمارية لمص دماء بعض الشعوب واستنزاف ثرواتها والعبث بمقدراتها، والذى يقرأ خطبة الوداع للورد كرومر وهو يترك مصر سوف يلمس مظاهر الصلف الاستعماري والنزعة العنصرية التي تجعله يتحدث عن أن الاستعمار البريطاني جاء لإنقاذ مصر من التخلف والارتقاء بها وفقًا لتقاليد العصر ومتطلباته، ومن الواضح أن ذلك القول يعبر عن إحساس بالتسلط ودرجة عالية من الاستخفاف بالشعوب والرغبة في النيل منها تحت كل الظروف، وإذا تأملنا مسيرة الظاهرة الاستعمارية وانتقالها بشكلٍ ملموس من دولة إلى أخرى بل ومن قارة إلى قارة فقد يحسن هنا أن نتأمل طبيعة الحياة الفكرية والسياسية لدى الدول الكبرى في القارة الأوروبية، ففي عصر النهضة تميزت القارة بحالة وهج فنى وتقنى وضعها في مقدمة عالم ذلك العصر، وتلتها بعد ذلك الثورة الصناعية الكبرى بحاجتها الشديدة إلى المواد الخام ورغبتها المطلقة في السيطرة على الشعوب التي ادعت هي أنها جاءت لإنقاذها، وبعد ذلك ظهرت موجة الكشوف الجغرافية خصوصًا لدى الإسبان والبرتغال، وإذا اعتبرنا أن التعليم هو مفتاح التقدم فنحن ندرك أنه لا ينهض وحده سبيلاً للتحليق في سماوات النهضة كما أنه لا يكفي وحده لدعم التجارب التنموية التي تقدم عليها الشعوب في فترات يقظتها رغم قدرتها على ذلك أحيانًا، وإذا كنا نناقش اليوم دعاوى الظاهرة الاستعمارية ونتعرض لآثار الكشوف الجغرافية منطلقين من عصر النهضة والثورة الصناعية فإننا نضع الظاهرة الاستعمارية في مكانها الصحيح كنوع من العدوان التاريخي من دول كبيرة على شعوب صغيرة، لقد خضعت دول كبرى للوجود الاستعماري ودفعت ثمنًا فادحًا لاستقلالها ولعل التجربة الهندية والمصرية والجزائرية نماذج واضحة لذلك، وقد يكون من المستحسن أن نطرح هنا الأسباب والملابسات التي ارتبطت بتلك الظاهرة وغيرت معالم المجتمع الدولي في عصور مختلفة وتركت بصمات سلبية على العلاقات بين الدول مازالت آثارها باقية حتى الآن، وهنا نتحدث في عجالة عن الكشوف الجغرافية والظاهرة الاستعمارية وارتباطهما بعصر النهضة والثورة الصناعية:
أولاً: عندما شعر العالم القديم بتراجع الإمكانات ونقص الموارد بدأ البحث عن الثروات من خلال الأرض الجديدة ولعب الإسبان والبرتغال دورًا أساسيًا في ذلك فاتجهت الكشوف الجغرافية في محاولة للوصول إلى الأرض الجديدة، وليس هنا مقام سرد أسباب ودوافع المخاطرة بعبور المحيط وصولاً إلى الهند من الناحية الأخرى، فكان اكتشاف العالم الجديد بمثابة نقلة نوعية لم يشهد لها أحد مثيلاً من قبل، فتغيرت تركيبة العالم واتسعت النظرة إلى خريطة الكوكب الذى نعيش فيه، وأتذكر حاليًا حوارى مع رئيس جمهورية البرتغال أثناء زيارتي لبلاده عام 2019 فعندما بدأ الحديث من جانبه عن مكتبة الإسكندرية وكنوزها – وهو بالمناسبة عالم وباحث له مكانته- قلت له في إطار جو المرح الذى سيطر على لقائي معه في مكتبه برئاسة الجمهورية في لشبونة: سيدى الرئيس إنني على استعداد أن أقدم لكم ما تشاء، ولكن لي طلب بسيط وهو رغبة مكتبة الإسكندرية في اقتناء بعض الخرائط الأصلية للكشوف الجغرافية! وضحكنا معًا واتفق بتواضعه الشديد على أن يزورنا في الإسكندرية لنرى ماذا سوف نفعل، وهنا أحب أن أضيف أن مراكز القوى الدولية قد رفعت شبه جزيرة أيبيريا إلى المقدمة قبل أن ترفع الظاهرة الاستعمارية كلاً من بريطانيا وفرنسا إلى صدارة العالم الأوروبي.
ثانيًا: إن الاستعمار بكل طرقه وأساليبه كان ولايزال سبة في جبين الدول المتقدمة وهي تبحث بنهمٍ شديد عن المواد الخام ومصادر الطاقة لدى غيرها من الدول المغلوبة على أمرها المقهورة في أرضها، فكان الاستعمار بحق هو جريمة العصر الكبرى والكارثة العظمى التي حلت بالعلاقات الدولية في القرون الثلاثة الماضية.
ثالثًا: إن الثورة الصناعية قد أسهمت هي الأخرى فى تغيير ملامح الخريطة السياسية للعالم فالصناعة هي قاطرة التقدم وهى الأم الشرعية للتكنولوجيا، حيث إن الارتباط بين التعليم والصناعة هو الأب الشرعي أيضًا للتكنولوجيا المعاصرة، ولا ننسى أن المجتمع الصناعي قد أفرز شبكة علاقات اجتماعية جديدة أدت إلى تطورات كبرى على الجانب الآخر والذى كان من أبرز ملامحه ميلاد الفكر الماركسي وظهور الدعاوى الاشتراكية نتيجة الصدام القائم بين العمال وأرباب العمل بحثًا عن فائض القيمة الذى يحصل عليه رب العمل ظلمًا من أفواه عماله المطحونين.
رابعًا: إن ازدهار عصر النهضة وظهور الأسماء الكبرى من فناني ومفكري ذلك العصر قد أدى إلى نقلةٍ نوعية كبيرة خصوصًا في مجالات الأدب والفن، فقد كان عصر النهضة هو الرافد الثقافي الذي سيطر على الفضاء الأوروبي وفتح أبواب التعامل دون قيود أو شروط، خصوصًا أن الفن لغة عالمية وان احترامه يرفع صاحبه درجاتٍ أمام أقرانه وفى داخل مجتمعاته. هذه بعض الهموم التي نشأت عن الارتباط بين الظواهر الأوروبية الأربع الكبرى بدءًا من عصر النهضة، مرورًا بالثورة الصناعية والكشوف الجغرافية، وانتهاءً بالظاهرة الاستعمارية التي اختفت بمعناها التقليدي مع النصف الثاني من القرن العشرين وفى ظل أجواء الحرب الباردة حتى أصبحنا نؤمن بأن التقدم والعلم والرقى تأتى دفعة واحدة ولا تصل فرادى، وقد أدت المعاناة التي شعر بها المواطن الشرقي في إفريقيا وآسيا إلى ترك رواسب عميقة لا تمحوها الأفكار الجديدة مثل العولمة وصراع الحضارات والحرب على الإرهاب إذ إنها تنبع من شجرة الاستعمار الغربي بكل فروعها.


جريدة الأهرام

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق