اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
إعلام الاحتلال: التفاوض وصل لطريق مسدودالكوفية سلطنة عمان تأسف لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين حقها لعضوية الأمم المتحدةالكوفية الدفاع المدني: تسجيل مئات الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي بسبب استخدام الحطب والفحم بديلا لغاز الطهيالكوفية الدفاع المدنية: منع الاحتلال دخول غاز الطهي ينذر بأزمة صحية بسبب اعتماد المواطنين على الحطب والفحمالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم حي عديلة في حي رأس العامود بسلوان في القدس المحتلةالكوفية الاحتلال يسلم جثماني شهيدين من عقربا جنوب نابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية لقاء خاص|| وزير الخارجية المصري: حكومة نتنياهو غير جادة بالمفاوضات ولا ترغب في إقامة دولة فلسطينيةالكوفية مراسلنا: إصابة طفل إثر قصف قرب المقبرة الشرقية في رفحالكوفية كتيبة جنين: عملية معسكر سالم رد على جرائم المحتل في طولكرم واغتيال القائد أبو شجاعالكوفية كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس: استهدفنا معسكر سالم وآلية إسرائيلية من نوع هامرالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحمالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابين بقصف الاحتلال منزل لعائلة البحابصة في حي السلام شرق مدينة رفحالكوفية دلياني: حتى الأجنة لم تسلم من آلة القتل والتدمير الإسرائيلية في قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في المستوطنات المحاذية لقطاع غزةالكوفية عدد من الشهداء برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يفرج عن الأستاذة نادرة شلهوب بشروط مقيدة بعد اتهامها بالتحريضالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على منزل لعائلة "العرجا" برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا لعائلة حسونة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية الصحة: استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرمالكوفية

خاص بالفيديو|| "حوار الليلة": الاحتلال يختبر ردود الفعل تجاه ما يجري من تهويد للمسجد الأقصى

20:20 - 09 أكتوبر - 2021
الكوفية:

القدس: قال الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات، إن حكومة الاحتلال تقوم باختبار ردود فعل العرب والمسلمين وأهالي القدس والشعب الفلسطيني تجاه ما يجري من تهويد للمسجد الأقصى.

وذكر عبيدات خلال مشاركته في برنامج "حوار الليلة" على شاشة "الكوفية"، أن محكمة الاحتلال المركزية في القدس، ألغت أمس الجمعة، قرار "محكمة الصلح" الإسرائيلية أداء "صلوات صامتة" في باحات المسجد الأقصى.

وأضاف، أن هذا القرار ترك تأدية الطقوس التلمودية والتوراتية في يد الشرطة الإسرائيلية، مشيرا إلى أن حكومة بينيت اليمينية تقوم بقياس ردود الفعل على عملية محاولة فرض التقسيم المكاني على المسجد الأقصى تمهيدا لاستحضار روح الهيكل المزعوم.

وبين عبيدات، أن الاحتلال يحاول أن يثبت أنه صاحب السيادة على المقدسات الإسلامية، مؤكدا أن الاحتلال ليس له سلطة على المسجد الأقصى، وأن الأوقاف الإسلامية لا تتعاطى مع القضاء أو المحاكم الإسرائيلية.

وأشار عبيدات إلى أن الاحتلال ومستوطنيه يعملون على التقدم خطوة بخطوة من خلال تثبيت وقائع جديدة في المسجد الأقصى تغير الواقع الديني والقانوني في الأقصى.

وتابع عبيدات، أن مخطط الاحتلال الواضح حتى هذه اللحظة، هو السيطرة على القسم الشرقي من المسجد الأقصى، والذي يمثل ثلث مساحة الأقصى، من منطقة مصلى باب الرحمة باتجاه القصور الأموية إلى حائط البراق، من أجل إقامة كنيس يهودي في مكان مصلى باب الرحمة.

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي جمال عمرو، إن الرد الرسمي الفلسطيني والعربي من جامعة الدول العربية على قرار إلغاء إقامة الصلوات التلمودية في المسجد الأقصى، ليس على مستوى الجريمة والكارثة التي حدث.

وأوضح عمرو، أنه من المبكر الاحتفال بأي انتصار قد سوقه الاحتلال، مشيرا إلى أن الاحتلال ماكر وشيمته الغدر، وأننا أمام عملية تضليل واسعة لامتصاص الغضب الفلسطيني العارم وتسجيل حالة هدوء في الأقصى إلى الانتقال لمرحلة تليها تكون أسوا منها.

وأضاف الكاتب والمحلل السياسي، أن قرارات الاحتلال القضائية تقوم بلعبة تبادل الأدوار من خلال اتخاذ القرارات وإلغاءها أو تجميدها بحق المسجد الأقصى.

ولفت عمرو إلى أن سلطات الاحتلال أوجدت جسما بديلا للأوقاف الإسلامية وأسموها إدارة جبل الهيكل وطلبوا من الشرطة التنسيق مع القيادة السياسية الصهيونية المتطرفة اليمينية، وبالتالي التهميش الكلي للأوقاف الإسلامية.

يشار إلى أن ما تسمى "محكمة الصلح" الإسرائيلية أصدرت قرارا في السادس من الشهر الجاري، يمنح المستوطنين حقا في أداء "صلوات صامتة" في باحات المسجد الأقصى، إلا أن محكمة الاحتلال المركزية في القدس، ألغت أمس الجمعة، قرار "محكمة الصلح" الإسرائيلية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق