اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم حي عديلة في حي رأس العامود بسلوان في القدس المحتلة
مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم حي عديلة في حي رأس العامود بسلوان في القدس المحتلةالكوفية الاحتلال يسلم جثماني شهيدين من عقربا جنوب نابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية لقاء خاص|| وزير الخارجية المصري: حكومة نتنياهو غير جادة بالمفاوضات ولا ترغب في إقامة دولة فلسطينيةالكوفية مراسلنا: إصابة طفل إثر قصف قرب المقبرة الشرقية في رفحالكوفية كتيبة جنين: عملية معسكر سالم رد على جرائم المحتل في طولكرم واغتيال القائد أبو شجاعالكوفية كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس: استهدفنا معسكر سالم وآلية إسرائيلية من نوع هامرالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحمالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابين بقصف الاحتلال منزل لعائلة البحابصة في حي السلام شرق مدينة رفحالكوفية دلياني: حتى الأجنة لم تسلم من آلة القتل والتدمير الإسرائيلية في قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في المستوطنات المحاذية لقطاع غزةالكوفية عدد من الشهداء برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يفرج عن الأستاذة نادرة شلهوب بشروط مقيدة بعد اتهامها بالتحريضالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على منزل لعائلة "العرجا" برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا لعائلة حسونة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية الصحة: استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرمالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف محيط معبر رفح وصوفا والشوكة برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يمنع الطواقم الطبية إلى مخيم نور شمس في طولكرم ويواصل تدميرهاالكوفية مراسلنا: هدوء حذر مع استمرار تحليق مكثف لطائرات الاحتلال في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يغتال 4 شبان في مخيم نور شمس بطولكرمالكوفية

خاص بالفيديو|| حوار الليلة: عمال غزة محرومون من تصاريح العمل في الداخل المحتل

20:20 - 05 أكتوبر - 2021
الكوفية:

غزة: قال عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد نقابات عمال غزة إلياس الجلدة، مساء اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد تصاريح عمل في الداخل المحتل لها علاقة بعمال قطاع غزة، مشيرا إلى أن هذه التصاريح لعمال الضفة الفلسطينية.
وأوضح الجلدة خلال لقائه في برنامج "حوار الليلة" على شاشة "الكوفية"، أن الغرفة التجارية تستقبل الطلبات من قبل الأشخاص للعمل في الداخل المحتل كتجار وليس كعاملون، مشيرا إلى وجود إشكالية لدى العامل بأنه يتعرض لانتهاكات ولا يمتلك حقوق أو حماية.
وبين أن اتحاد نقابات عمال غزة طالب العمال بعدم الانخداع بهذه التصاريح، مشيرا إلى أنها لا تضمن حقوقهم أو مستحقات أو مكافآت اجتماعية.
وأشار عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد نقابات عمال غزة إلياس الجلدة، إلى أن هناك أكثر من نوع للتصاريح، وهي رسمية وأخرى ملتوية، بالإضافة إلى وجود سماسرة للتصاريح للعمل داخل الخط الأخضر.
وطالب الجلدة بضرورة إصدار عدد من التصاريح للعمال الفلسطينيين للعمل في الداخل المحتل من خلال إجراءات تشغيلية بشكل صحيح تتم عن طريق وزارة العمل الفلسطينية، وتسجيلهم ضمن قسيمة الراتب لضمان حقوقهم.
بدوره،
قال المختص في الشأن الاقتصادي ماجد أبو دية، إن المزاعم الإسرائيلية عن تسهيلات للعمل لسكان قطاع غزة في الأراضي المحتلة هي "ذر للرماد في العيون".
وأوضح أبو دية، أن الاحتلال يسوق إعلاميا بأنه يقدم تسهيلات مدنية لسكان قطاع غزة.
وأضاف،
أن عدد العاطلين من العمل في السوق الفلسطينية بلغ 377.3 ألف فرد في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.
وبين، أن "عدد العاطلين من العمل في الضفة 157 ألفًا، بينما بلغ عددهم في قطاع غزة 220 ألف عاطل من العمل".

وأشار إلى أن القطاع الحكومي تراجع دوره في تشغيل العاملين في قطاع غزة بسبب عدم قيام السلطة الفلسطينية بتوظيف أيٍ من العمال منذ عام 2007 حتى يومنا هذا، مما ساعد على ارتفاع نسب البطالة.
وشدّد أبو دية، على أن إغلاق المعابر الفلسطينية هو سبب رئيسي لعدم القدرة على التواصل مع العالم الخارجي، مما يحول دون عمل خريجي جامعات قطاع غزة في الدول العربية وغيرها، أمّا في الضفة فهذه المعاناة غير موجودة.
وتابع، "يضطر العمال في غزة لدفع مبالغ كبيرة لعدم تمكنهم من الحصول على تصاريح بالطرق الرسمية المعروفة، لذا يلجؤون لسماسرة التصاريح".
ولفت أبو دية إلى أنه على الجهات المسؤولة مناقشة كيفية إحياء عملية الإنتاج في قطاع غزة لامتصاص العمالة من السوق والقضاء على البطالة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق