اليوم الاربعاء 01 ديسمبر 2021م
365 حالة اعتقال خلال نوفمبر بينهم 42 طفلا و8 سيداتالكوفية الاحتلال يصادق على تشديد القيود للعائدين من الخارجالكوفية وقفة برام الله رفضا لسياسة السلطة في التعامل مع نشطاء الرأيالكوفية الأزهر الشريف يدين اقتحام الحرم الإبراهيمي ويحذر من انتهاك المقدساتالكوفية المحكمة الدستورية تقضي بعدم قطعية قرارات محكمة النقضالكوفية القدس: إصابات بالاختناق بصفوف طلبة المدارس في عناتاالكوفية صحة غزة: بدء مرحلة تطعيم الأطفال بعمر (12-15 عامًا) للسيطرة على كوروناالكوفية مخطط إسرائيلي لإعادة إحياء مطار قلنديا شمال القدسالكوفية إلغاء بطولة العام للأسكواش بعد منع المنتخب الإسرائيلي من دخول ماليزياالكوفية دعوات لتحسين أوضاع السكن والبنية التحتية لمخيمات غزةالكوفية جامعة النجاح: الديون المستحقة على الحكومة وصلت إلى 400 مليون شيقلالكوفية تخوفات من الخطوات القادمة بعد تصريحات اشتية بشأن رواتب الموظفينالكوفية بالأسماء|| آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غد الخميسالكوفية تعليم غزة تعلن موعد امتحان الثانوية العامة للدورة الاستكماليةالكوفية مصرع 29 شخصا بغرق قارب في نيجيرياالكوفية إعلام الاحتلال: دعوى قضائية ضد بينيت وشاكيد بتهمة إخفاء ملايين الشواقلالكوفية الإعدام رميا بالرصاص لمرتكب جريمة الاعتداء على طفلة رفحالكوفية بالفيديو والصور|| حاول إنقاذ زوجته فاحترق.. والشؤون: لم نبلغ رسميا بالحادثالكوفية متحور أوميكرون يضرب موسم السياحة في بيت لحمالكوفية فصل الشتاء والأسرى.. معاناة متجددة وانعدام للمستلزمات الأساسيةالكوفية

خاص بالفيديو|| حوار الليلة: عمال غزة محرومون من تصاريح العمل في الداخل المحتل

20:20 - 05 أكتوبر - 2021
الكوفية:

غزة: قال عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد نقابات عمال غزة إلياس الجلدة، مساء اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد تصاريح عمل في الداخل المحتل لها علاقة بعمال قطاع غزة، مشيرا إلى أن هذه التصاريح لعمال الضفة الفلسطينية.
وأوضح الجلدة خلال لقائه في برنامج "حوار الليلة" على شاشة "الكوفية"، أن الغرفة التجارية تستقبل الطلبات من قبل الأشخاص للعمل في الداخل المحتل كتجار وليس كعاملون، مشيرا إلى وجود إشكالية لدى العامل بأنه يتعرض لانتهاكات ولا يمتلك حقوق أو حماية.
وبين أن اتحاد نقابات عمال غزة طالب العمال بعدم الانخداع بهذه التصاريح، مشيرا إلى أنها لا تضمن حقوقهم أو مستحقات أو مكافآت اجتماعية.
وأشار عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد نقابات عمال غزة إلياس الجلدة، إلى أن هناك أكثر من نوع للتصاريح، وهي رسمية وأخرى ملتوية، بالإضافة إلى وجود سماسرة للتصاريح للعمل داخل الخط الأخضر.
وطالب الجلدة بضرورة إصدار عدد من التصاريح للعمال الفلسطينيين للعمل في الداخل المحتل من خلال إجراءات تشغيلية بشكل صحيح تتم عن طريق وزارة العمل الفلسطينية، وتسجيلهم ضمن قسيمة الراتب لضمان حقوقهم.
بدوره،
قال المختص في الشأن الاقتصادي ماجد أبو دية، إن المزاعم الإسرائيلية عن تسهيلات للعمل لسكان قطاع غزة في الأراضي المحتلة هي "ذر للرماد في العيون".
وأوضح أبو دية، أن الاحتلال يسوق إعلاميا بأنه يقدم تسهيلات مدنية لسكان قطاع غزة.
وأضاف،
أن عدد العاطلين من العمل في السوق الفلسطينية بلغ 377.3 ألف فرد في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.
وبين، أن "عدد العاطلين من العمل في الضفة 157 ألفًا، بينما بلغ عددهم في قطاع غزة 220 ألف عاطل من العمل".

وأشار إلى أن القطاع الحكومي تراجع دوره في تشغيل العاملين في قطاع غزة بسبب عدم قيام السلطة الفلسطينية بتوظيف أيٍ من العمال منذ عام 2007 حتى يومنا هذا، مما ساعد على ارتفاع نسب البطالة.
وشدّد أبو دية، على أن إغلاق المعابر الفلسطينية هو سبب رئيسي لعدم القدرة على التواصل مع العالم الخارجي، مما يحول دون عمل خريجي جامعات قطاع غزة في الدول العربية وغيرها، أمّا في الضفة فهذه المعاناة غير موجودة.
وتابع، "يضطر العمال في غزة لدفع مبالغ كبيرة لعدم تمكنهم من الحصول على تصاريح بالطرق الرسمية المعروفة، لذا يلجؤون لسماسرة التصاريح".
ولفت أبو دية إلى أنه على الجهات المسؤولة مناقشة كيفية إحياء عملية الإنتاج في قطاع غزة لامتصاص العمالة من السوق والقضاء على البطالة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق