اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة رام اللهالكوفية فيديو | 5 شهداء و10 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا شرق رفح جنوب القطاعالكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية 15 عملا مقاوما ضد الاحتلال في الضفة الفلسطينية المحتلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرةالكوفية إصابة برصاص الاحتلال الحي بالقدم في بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الجمل شرق مدينة رفح إلى 5الكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا شمال رفح جنوب القطاعالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة يعبد في جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية تلفيت جنوب نابلسالكوفية الاحتلال يقتحم 5 قرى شرق جنين وسط مواجهاتالكوفية فيديو | إصابة برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لبلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية 3 شهداء و 10 مصابين جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة الجمل شرق رفحالكوفية الدفاع المدني: انتشال 51 شهيدا من المقابر الجماعية في مجمع ناصرالكوفية جنوب إفريقيا تدعو إلى تحقيق عاجل بشأن المقابر الجماعية بقطاع غزةالكوفية بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية تبارك تشكيل لجنة لمتابعة ملف مدرسة مار متري بالقدسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 201 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسل الكوفية: إصابات بقصف الاحتلال منزلاً في مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية

"دعم الصحفيين": أكثر من 48 انتهاكا بحق الحريات الإعلامية خلال سبتمبر الماضي

09:09 - 03 أكتوبر - 2021
الكوفية:

رام الله: رصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر سبتمبر/ أيلول2021، أكثر من 48 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية والصحفيين منها 26 انتهاكًا إسرائيليًا، و2 انتهاكًا من قبل جهات داخلية فلسطينية ومجهولين، عدا عن تسجيل أكثر من 20   حالة من الانتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

انتهاكات إسرائيلية

وارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين، ما مجموعه 26 اعتداء ضد الحريات الإعلامية والطواقم الصحفية، توزعت في إصابة 10 من الصحفيين، تم الاعتداء عليهم، مستخدمة الرصاص المعدني وقنابل الغاز السامة وقنابل الصوت وغاز الفلفل ورش بالمياه العادمة والضرب بالعصا واعقاب البنادق، وشتمهم والبصق عليهم، وتهديدهم بالقتل.
فيما اعتقلت قوات الاحتلال واحتجزت أكثر من 3 صحفيين، وهم مصعب شاور-أفرج عنه-، وأين قواريق-أفرج عنه-وعاصم الشنار _لايزال معتقلاً.
وبشأن تمديد الاعتقال والتجديد وإصدار الإحكام، سجل عدد3 حالات، حيث أجلت المحكمة العليا الإسرائيلية، جلسة الاستئناف الخاصة بالمخرج محمد بكري على الحكم الصادر بحقه من قِبل المحكمة المركزية، والقاضي بمنع عرض فيلم "جنين جنين" ومصادرة النسخ كافة في إسرائيل، كما جددت اعتقال الصحفي نضال أبو عكر للمرة الرابعة، ومددت اعتقال لثلاثة أيام بحق الصحفي أيمن قواريق قبل أن تفرج عنه.
كما سجلت اللجنة أكثر من 5 حالات منع وعرقلة تغطية للصحفيين، وإبعاد عدد1، للصحفي أيمن قواريق ومنعه لزيادة المسجد الأقصى لمدة عام.
فيما سجل التقرير حالة منع من السفر للصحفي الحر عاصم مصطفى الشنار، عبر معبر "الكرامة" للالتحاق بالدراسات العليا في الخارج قبل أن تعتقله.
إلى ذلك، أظهر التقرير رصد عدد 3 حالات مصادرة بطاقات هوية وصحفية للصحفيين خلال منعهم من ممارسة عملهم المهني وفضح جرائم الاحتلال.

محاربة المحتوى الفلسطيني

وفي إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، على إغلاق صفحات ومواقع فلسطينية، وحجب وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية والذي تم رصد جزء منهم وعدهم 20 انتهاكًا في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتكذيب الرواية الفلسطينية.
حيث سجل التقرير الشهري للجنة، ما ارتكبته إدارة الفيس بوك من حذف وحظر، واغلاق وتعطيل  وتقييد محتوى لحسابات صحفيين ومواقع إعلامية وفضائيات واذاعات عدد 15  انتهاك من ضمنهم اغلاق وحذف وتقييد وصول صفحة فضائية "القدس اليوم" للمرة الثالثة على التوالي، وكذلك تقييد صفحة " راديو بيت لحم 2000، وصفحة فضائية "عودة"، وموقع وزارة العدل في غزة، وموقع المجد الأمني، وكذلك إغلاق وحظر وتقييد حسابات صحفيين من ضمنهم الصحافية نائلة خليل، ورسام الكاريكاتير محمد سباعنة، وأحمد عواودة، ومن غزة الاعلاميين إياد القرا وإسراء العرعير.
فيما انضم انستغرام للإعدامات الالكترونية بحق المحتوى الفلسطيني وحذف وإغلاق عدد 4 حالات من ضمنهم حذف انستغرام صفحة كل من المصورين الصحفيين حسن اصليح من قطاع غزة وهشام أبو شقرة، وعبد العفو بسام وحسابات العاملين في" راديو بيت لحم2000"، فيما سجل تيك توك عدد1 وهي حذف ما يتضمنه راديو" بيت لحم 2000" من محتوى.

انتهاكات داخلية فلسطينية

سجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها الشهري، عدد2 من الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث أجّلت محكمة صلح خانيونس جنوب قطاع غزة للمرة الثالثة، جلسة الاستئناف الخاصة بالحكم على المصوّر والصحافي إيهاب فسفوس إلى 26 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، فيما أجلت محمة صلح نابلس بالضفة الغربية، النظر في قضية المُخرج عبد الرحمن ظاهر إلى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق