اليوم الخميس 28 مارس 2024م
إصابات بالاختناق في اقتحام الاحتلال لمدينة البيرةالكوفية مراسلنا: شهيدان في قصف الاحتلال منزلا لعائلة معمر في منطقة ميراج جنوبي خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عابدين شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من عقربا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين جنوبي مخيم الشاطئ في مدينة غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية على مناطق جنوب شرق مدينة غزة بالقرب من دوار الكويتالكوفية "الخارجية" ترحب بالتدابير الاحترازية الجديدة من محكمة العدل الدوليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصليب الأحمر: تلقينا العديد من المناشدات من محيط مجمع الشفاء الطبي ولم نتمكن من المساعدةالكوفية الصليب الأحمر: يجب اتخاذ كافة التدابير لحماية الطواقم الطبية والمدنيين في غزةالكوفية الصليب الأحمر: العمليات العسكرية في مستشفيات الأمل والشفاء ومجمع ناصر مقلقة للغايةالكوفية الأوقاف: 120 ألف مصلٍ أدوا اليوم صلاتيّ العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصىالكوفية الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من الخليلالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال بناية سكنية في حي تل الهوا جنوبي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مبنى سكنيا قرب برج الوحدة في حي النصر غربي مدينة غزةالكوفية إعلام الاحتلال: منفذ عملية الأغوار ضابط في أحد الأجهزة الأمنية ولا يزال حر طليقالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع جل العلام بالأسلحة الصاروخيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تدمر بنايات سكنية في مدينة الزهراء شمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الخارجية الأمريكية: لا موقف لدينا الآن من أمر محكمة العدل لإسرائيل لكننا نطالب بإدخال مزيد من المساعداتالكوفية

13 شهيدا و214 إصابة..

بالتفاصيل|| حصيلة اعتداءات الاحتلال خلال أيلول الماضي

11:11 - 02 أكتوبر - 2021
الكوفية:

رام الله: يواصل الاحتلال ومستوطنيه، اعتداءاتهم ضد أبناء شعبنا وممتلكاتهم ومقدساتهم، حيث تسبب الاحتلال في استشهاد 13 مواطنا بينهم فتى وامرأة، وإصابة 214 آخرين، واعتقال 235 ، إضافة إلى 49 انتهاكًا للمستوطنين خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.
ورصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" في تقريرها، ارتقاء 13 شهيدا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في مختلف محافظات الوطن، من بينهم فتى وسيدة والشهداء هم: رائد يوسف جاد الله 39 عامًا من قرية بيت عور التحتا غرب مدينة رام الله، وأحمد مصطفى صالح 27 عامًا من مخيم جباليا، والطبيب المقدسي حازم الجولاني من القدس المحتلة، والأسير المحرر المريض بالسرطان حسين مسالمة 39 عامًامن بيت لحم، ومحمد علي خبيصة 28 عامًا من بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس.
ومن بين الشهداء أيضا أحمد زهران، ومحمود حميدان، وزكريا بدوان وجميعهم من بلدة بدّو شمال غرب القدس المحتلة، والأسير المحرر أسامة ياسر صبح 22 عامًا، والفتى يوسف محمد فتحي صبح 16 عامًا، وكلاهما من بلدة برقين غرب جنين، وإسراء خالد خزيمية 30 عامًا، من بلدة قباطية جنوب جنين، وهي أم لأربعة أطفال.
ومن الشهداء، علاء ناصر محمد زيود 22 عامًا من بلدة السيلة الحارثية شمال غرب جنين، ومحمد عبد الكريم عمار 41 عامًا، شرق مخيم البريج وسط القطاع.
وأكد التقرير إصابة 214 مواطنا بينهم 40 بالرصاص الحي، و131 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب 43 برضوض وحروق.
وتطرق التقرير إلى حملات الاعتقال خلال شهر أيلول المنصرم، والتي طالت 235 مواطنا من مختلف محافظات الضفة.
وتوزع المعتقلون في المحافظات بما فيها القدس كالآتي: جنين 47، طوباس 5، طولكرم 5، نابلس 5 قلقيلية 1، سلفيت 2، رام الله والبيرة 43، أريحا 1، القدس 46، بيت لحم 27، الخليل 50.
ومن قطاع غزة اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مواطنين على مقربة من الحدود الشرقية لمدينة غزة.
وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 7 منشآت سكنية وتجارية خلال أيلول المنصرم، وكانت على النحو التالي: منشأة سكنية بمحافظة جنين، و3 منشآت تجارية في نابلس، ومنشأة سكنية بالقدس، ومنشأتان سكنيتان في بيت لحم، وأخطرت 4 مواطنين بتجريف أرض مزروعة بأشجار العنب ببلدة بتير غرب بيت لحم.
وسجل التقرير  49 انتهاكا واعتداء للمستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم ومقدساتهم في الضفة بما فيها القدس المحتلة، نتج عنها إصابة العشرات بجروح مختلفة بينهم أطفال.
ومن بين الانتهاكات اقتحام عشرات المستوطنين للموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس، بحماية جيش الاحتلال، ومهاجمة منزل في قرية بورين جنوبا يعود للمواطنة أم أيمن صوفان، وحطموا زجاج نوافذه، والاعتداء بالحجارة على مركبتين وإتلاف مزروعات في محيطه، كما هاجموا منزلا آخر في القرية، وهاجموا مدرسة بنات اللبن الشرقية جنوب نابلس.
وفي الخليل، منع مستوطنون، وصول صهريج مياه شرب يعود للمواطن جهاد ابراهيم، للحيلولة دون وصوله الى سكان منطقة بيرين في مسافر يطا جنوبا، وأصابوا طفلا 8 سنوات بجروح متوسطة، بعد دعسه بالقرب من مستوطنة "كريات أربع" المقامة شرقا، وحطموا مركبات مواطنين وهاجموا عددا من المنازل في حارة جابر في البلدة القديمة بحماية جيش الاحتلال.
واعتدى مستوطنون بالضرب، على مواطنين من عائلات المحتسب والبيطار وقفيشة وأبو حديد، بحماية جنود الاحتلال، قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة وسط الخليل، ما أدى لإصابة عدد منهم برضوض وكدمات، فيما أصيب عدد من المواطنين بجروح ورضوض، خلال اعتداء للمستوطنين في قرية سوسيا قرب يطا، بالتزامن مع زيارة لوفد من الاتحاد الأوروبي للقرية، وهاجموا رعاة الماشية ومنعوهم من رعي مواشيهم في أراضيهم، وأجبروهم على مغادرتها.
ونصب المستوطنون خيمة ومنزلا متنقلا على أراضي خربة المزوقح، على بعد أمتار من معسكر لجيش الاحتلال في الأغوار الشمالية، فيما أطلق مستوطن الرصاص الحي، صوب ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين 13-14 عامًا، قرب مفترق بلدة الرام، شمال القدس المحتلة.
وأطلق مستوطنون النار صوب منزل المواطن جمال اسعيفان، في منطقة واد الحصين بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، والواقع بمحاذاة مستوطنة "كريات أربع"، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية به، وحطموا 3 مركبات تعود لعائلة الرازم في ذات المنطقة.
وهاجم المستوطنون المواطنين ومنازلهم في عدة تجمعات سكانية وخرب تركزت في المفقرة، واللتواني، ولصيفر، وأم الطوبا في مسافر يطا، وحطموا عددا من مركباتهم وألواحا للطاقة الشمسية، واقتلعوا عشرات الأشجار وأتلفوا مزروعات.
وفي القدس أصيب شابان هما: وليد سمير أبو الهوى 25 عامًا برضوض وكسور في جسمه، جراء دهسه من قبل مستوطن في بلدة الطور، ومحمد أبو ناب من بلدة سلوان، بجروح في ظهره، عقب تعرضه للطعن من قبل مستوطن.
وأقدمت مجموعة من مستوطني "معالي عاموس"، على الاعتداء بالضرب على الشقيقين سليمان وعودة الرشايدة في قرية الرشايدة شرق بيت لحم، وأجبرتهما على مغادرة المكان، كما قامت مجموعة من مستوطني "تقوع" بزراعة مساحة تقع في منطقة دانيان شرق بيت لحم بأشتال الزيتون، تمهيدا للاستيلاء عليها.
وفيما يتعلق باقتحامات المسجد الأقصى، أكد التقرير أن 6117 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك، حيث نفذوا 22 اقتحامًا، وأدوا صلوات تلمودية ونفذوا جولات استفزازية.

وثق التقرير انتهاكات عديدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل من بينها إغلاق جميع أروقته وساحاته أمام المصلين، بحجة تأمين احتفال المستوطنين بـ "رأس السنة العبرية" بتاريخ السابع من الشهر المنصرم.
كما أغلق الاحتلال جميع أروقة المسجد وساحاته أمام المصلين، وشدد من إجراءاته على مداخل البلدة القديمة، بحجة تأمين احتفال المستوطنين بعيد "الأيام العشرة" اليهودي، بتاريخ 12 من الشهر المنصرم، كما أغلقته بشكل كامل بحجة الأعياد اليهودية.
واعتدت سلطات الاحتلال، على الزوار والمصلين وموظفي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في الحرم الإبراهيمي، وطردتهم من الحرم بالقوة وأغلقته.
ورصد تقرير وفا، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاستيلاء على 48700 ألف دونم واقتلاع المستوطنين 50 شتلة زيتون وشق طريق استيطاني في كيسان شرق بيت لحم، وتجريف 30 دونما جنوب نابلس، دونمان شمال طولكرم، وجرفت حقولا واقتلعت أشجار زيتون قرب جدار الضم والتوسع العنصري في جنين، ونفذت أعمال تجريف في مقبرة الشهداء، في مدينة القدس المحتلة.
كما وثقت 5 عمليات استيلاء على جرافات ومركبة شحن خلال عملها باستصلاح أراضي المواطنين في مناطق متفرقة من الضفة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق