اليوم الخميس 18 إبريل 2024م
حالة الطقس اليوم الخميسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت ريما شمال غرب رام اللهالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 195 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف بشكل متواصل المناطق الجنوبية لمدينة غزةالكوفية وزير الخارجية الصيني: نأمل أن تستمع الولايات المتحدة إلى المجتمع الدولي فيما يتعلق بقضية غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر مالك شرق رام اللهالكوفية فيديو | الاحتلال يعتقل شابا من بلدة تفوح غرب الخليلالكوفية اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بالمنطقة الشرقية في مدينة نابلسالكوفية اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بالمنطقة الشرقية في مدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة تفوح غرب مدينة الخليلالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة دورا جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة دورا جنوب الخليلالكوفية فيديو | الاحتلال يعتقل شابا من مخيم عسكر شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت فجار جنوب بيت لحمالكوفية قوات الاحتلال تعتقل الشاب محمد هشام هديب من مخيم عين السلطان بمدينة أريحاالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوة ناسفة محلية الصنع قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم عسكر شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية دوما جنوب نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم عسكر شرق نابلسالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف "الليطاني والخيام" جنوب لبنانالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة أريحاالكوفية

خاص بالفيديو|| حوار الليلة: خطاب الرئيس عباس مكرر ويفتقر لأوراق القوة

20:20 - 25 سبتمبر - 2021
الكوفية:

القاهرة: قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر د. أيمن شاهين، إن خطاب الرئيس عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، تكرار للخطابات السابقة، باستثناء جزئية واحدة هي إعطائه مهلة لمدة عام لحكومة الاحتلال بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1976.
وأوضح شاهين، في مقابلة مع برنامج "حوار الليلة" والذي يبث عبر قناة "الكوفية" الفضائية، مساء اليوم السبت، أن طلب الرئيس عباس بانسحاب الاحتلال من الأراضي المحتلة غير واقعي ولا ينسجم مع المعطيات الفلسطينية والإقليمية، مشيرا إلى أن هذه الأفكار التي طرحها عباس في الجمعية العامة لم تلقى ترحيبا من الجانب الإسرائيلي أو المجتمع الدولي.
وأكد شاهين، أن الرئيس عباس يفتقد لأدوات العمل الحقيقية، مشيرا إلى أن عباس جرد الحالة الفلسطينية من أدوات النضال والضغط الحقيقية التي يمكنها أن تفرض واقعا فلسطينيا جديدا.
وأضاف، أن المجتمع والقرارات الدولية لن تعطينا دولة فلسطينية، حيث صدر أكثر من 700 قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ الصراع الفلسطيني والإسرائيلي، وأكثر من 100 قرار من مجلس الأمن الدولي، لافتا إلى أنها قرارات مجمدة لا يمكن تحريكها دون أدوات حقيقية على الأرض تتمثل بالكفاح والنضال.
وأشار إلى أن الفصائل رأت أن خطاب الرئيس عباس تضمن اعترافاً واضحاً وصريحاً بعجزه وفشله في تحقيق أي إنجاز من خلال مسار المفاوضات، وأما فيما يتعلق بتطرقه للانتخابات العامة، فذكرت أنها أفشلت ولم تؤجل.

بدوره، قال عضو أمانة الحراك الوطني الديمقراطي، تيسير العلي، إن المهلة الذي أعطاها الرئيس محمود عباس لعودة الاحتلال لحدود عام67 في خطابه بالأمم المتحدة، لا تستند لأي عامل قوة على أرض الواقع.
وطالب العلي، اللجنة التنفيذية بالشروع الفوري في تنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني وتحمل مسؤولياتها تجاه ما يجري من مؤامرات تحاك ضد قضية الشعب الفلسطيني.
وأوضح، أن الشروط التي وضعها الرئيس عباس في خطابه لإجراء الانتخابات العامة، تؤكد أنه لا ينوي إجراءها.
وأضاف، "على الرغم أننا قدمنا سياسة بديلة على أن تكون الانتخابات معركة سياسية في جميع أماكن التواجد الفلسطيني".
وأشار العلي إلى أن القضية الفلسطينية ستبقى قضية الشرق الأوسط ولا حل للصراع العربي الإسرائيلي إلا بحل عادل للشعب الفلسطيني.
ودعا القيادة الفلسطينية بالتحلل من الاتفاقيات المجحفة وخاصةً اتفاقية باريس الاقتصادية التي ربطت الاقتصاد الفلسطيني بعجلة الاقتصاد الإسرائيلي وبالمصالح المباشرة للاحتلال وشركاته الخاصة، فالقرار النهائي بكل ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية الفلسطينية بات مرتبطاً بالموافقة الإسرائيلية.
كما دعا كل القوى والفصائل الوطنية والإسلامية للضغط لإنهاء الانقسام الداخلي وإجراء الانتخابات العامة.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق