اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

ناجي العلي .. فكرة وثورة وانسان

15:15 - 30 أغسطس - 2021
ثائر نوفل أبو عطيوي
الكوفية:

وبعد مرور 34 عاماً على اغتيال ناجي العلي العاشق للأرض، وشوق الحنين الممتد من عيون حنظلة صاحب العهد، المتطلع للوطن بروح الغد، ليحاكي تفاصيل القضية بروح  فلسطينية عربية، من خلال ايمان ريشة الفنان بالفكرة والثورة والانسان، لازال "ناجي" أهم رموز  القضية وحنظلة الفكرة والهوية.

ناجي العلي حكاية فرح منسي خلف الحدود ، ورواية حزن مكبلة بالقيود، وعنوان وطني متكامل للإنسان المضطهد والمحتل، الباحث عن الأمل والحل، في حلم جميل يعانق شوق الوطن ونسيم هواه المعتل من سطوة المحتل، المعتق برائحة البرتقال الحزين، وعود اللوز المزروع بين الضلوع ، وغص الزيتون المتمسك بحلم العودة والرجوع، للأرض الذي يفوح من ثراها عِطْر الشهداء الرافض للذل و الركوع.

ناجي العلي ... أيها الوجع المسافر بأحلامنا مع الأيام ، لتعانق صهيل الروح ريشة الفنان والانسان، الذي رسمت حدود المكان والزمان ، لتغرد قهراً ونصراً في أقبية رسومات، كان لها حنظلة الاسم والهوية والعنوان.

حنظلة... أيها الصبي ابن العاشرة، وعنوان الطفولة البائسة المهاجرة، التي لا تعترف بمرور الزمن، حتى تقرير المصير والعودة للأرض المحتلة فلسطين.

 حنظلة... أيها الباقي على عهد ناجي العلي الذي ذاق مرارة التهجير وألم الطرد وذل التشريد، وهو في سن العاشرة حاملاً رغم المآسي والمحن بين أنامله الصغيرة خارطة الوطن، وريشة الألم والمحن، وواضعاً في حنايا قلبه الكبير وعقله الرزين الفرح والأمل المتيم بعشق الأرض وفلسطين.

قبل الختام : إلى حنظلة الذي مازال  يدير ظهره للخلف، والعاقد يداه الصغيرتان وراء ظهره، نُعْلِمَك أن المشروع الوطني المستقل لازال بحاجة إلى جهد وفعل، ضمن رؤية واضحة و نوايا صادقة، وخطى فلسطينية واثقة.

في الختام : ناجي العلي نُعْلِمَك أن الوطن مازال يرزح تحت وطأة الاحتلال، والانقسام السياسي العنوان لشقي الوطن بجنوبه وشماله ، التي ضاعت في مهب الرياح آماله وأحلامه، وغادر الفرح جفونه، واستبدلت أيامه بهمومه.

إلى روح ناجي العلي الفكرة والثورة والانسان، وردة وسلام.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق