اليوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021م
عاجل
  • وكالة الأنباء السودانية عن مصدر برئاسة الحكومة: السلطات أفشلت محاولة انقلابية اليوم
وكالة الأنباء السودانية عن مصدر برئاسة الحكومة: السلطات أفشلت محاولة انقلابية اليومالكوفية المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط يصل قطاع غزةالكوفية صحة غزة: تسجيل 14 حالة وفاة و 1323 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية إصابة شرطيين إسرائيليين إثر تعرضهما لحادث دهس في نهارياالكوفية أبرز عناوين الصحف الفلسطينية الثلاثاءالكوفية إغلاق المرافق العامة في "كفر قرع" بسبب تفشي فيروس كوروناالكوفية عشرات المستوطنين يقتحمون ساحات المسجد الأقصىالكوفية 4 إصابات بـ 5 حوادث سير في قطاع غزةالكوفية بيت لحم: الاستيلاء على مئات الدونمات في قرية كيسانالكوفية مجلس السيادة يحبط محاولة "انقلاب عسكري" في السودانالكوفية خريشة: انتخابات البلدية مثار شك وفاقدة للمصداقيةالكوفية وفاة وزير الدفاع المصري الأسبق المشير طنطاويالكوفية بالأسماء|| قائمة"التنسيقات المصرية" للسفر يوم الأربعاءالكوفية البرغوثي: تجزئة الانتخابات مرفوضة ويجب اجرائها بشكل شاملالكوفية عن الانتخابات البلدية وأولويات الشعب الفلسطينيالكوفية الطقس: الحرارة أعلى من معدلها السنويالكوفية أسعار العملات مقابل الشيقل الثلاثاءالكوفية انطلاق الدورة 76 للجمعية العامة.. ومطالبات بتفعيل قرارات الشرعية تجاه فلسطينالكوفية مقتل شاب بجريمة إطلاق نار في الداخل المحتلالكوفية أبو مذكور: الاتصالات مُتواصلة مع الجانب السعودي لإتمام الترتيبات لسفر المعتمرينالكوفية

بالصور|| 50 عاما على استشهاد المناضل "أبو علي إياد"

12:12 - 27 يوليو - 2021
الكوفية:

متابعات: في السابع والعشرين من يوليو/ تموز من العام 1971، فقدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" والثورة الفلسطينية، واحدا من أبرز مناضليها، هو القائد وليد أحمد نمر نصر الحسن "أبو علي إياد"، الذي كان له شرف المساهمة مع عدد من إخوانه، في تأسيس تجربة الكفاح المسـلح الفلسطيني، التي أذكت شعلة الثورة والمقاومة والصمود في صفوف شعبنا.

وليد احمد نمر( ابو علي اياد) – بالوميديا
"أبو علي إياد" من مواليد قلقيلية عام 1935، أكمل تحصيله الثانوي في قلقيلية، حيث حصل على شهادة "المترك" عام 1953، وعمل بعدها مدرسا لفترة وجيزة في مدارس قلقيلية وعزون.
انتظم في دورة تدريبية لإعداد المعلمين في بعقوبة بالعراق عام 1954، وعمل مدرسا في المملكة العربية السعودية بين عامي (1954-1962)، ولم يكن عمله في السعودية بعيدا عن العمل العسكري، إذ كان مدرسا في إعداد الجند وتثقيفهم.

ذكرى الشهيد القائد وليد أحمد نمر نصر الحسن/ أبو علي إياد | دنيا الوطن
وانضم إلى العمل الثوري الفدائي منذ الإعلان عن انطلاق الثورة الفلسطينية في الفاتح من كانون الثاني عام 1965، وفي عام 1966 كلف بالعديد من المهام ذات العلاقة بالإعداد لعمليات عسكرية في عمق الأراضي الفلسطينية انطلاقا من الضفة الغربية، وكان أبو علي قد أسهم في تلك الفترة والزعيم الراحل ياسر عرفات في تجنيد الكثير من أبناء فلسطين في حركة فتح.
وفي تلك الفترة النضالية قاد "أبو علي" هجوما على مستوطنة "بيت يوسف" عام 1966، واعترف القادة الإسرائيليون بأنه أعنف هجوم تعرضت له المستوطنات الإسرائيلية آنذاك.
كما قاد عمليات أخرى على مستوطنات "هوتين" و"المنارة" و"كفار جلعادي".

انتقل أبو علي إياد الى سوريا في عام 1966 للقيام بتدريب وإعداد قوات العاصفة، حيث اخذ بإعداد ورعاية قوافل من الأشبال والفدائيين في إطار الثورة الفلسطينية المسلحة.
أصيب في عينيه وساقه التي استعاض عنها بعصاه الشهيرة، وذلك في معسكر الهامة في سوريا إثر انفجار لغم أثناء التدريب.


عاد الى الأردن في أعقاب حرب حزيران وأسندت إليه مهمة قيادة قوات الثورة الفلسطينية في عجلون، خلال هذه الفترة نفذ عددا من العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي ومستوطناته.
انتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح في مؤتمر الحركة الثاني، أثناء وجوده في المشفى، وكان عضوا في القيادة العامة لقوات العاصفة.


شارك، الى جانب عمله العسكري في نشاطات سياسة كان من ضمنها الوفود الفلسطينية التي قامت بزيارة العديد من الدول العربية والاشتراكية، وكان آخرها الى الصين، برفقة القائد ياسر عرفات، وقد ساهمت علاقاته الايجابية مع الجانب العراقي في تسهيل عملية إمداد الفدائيين الفلسطينيين في معركة الكرامة، كما ساهمت علاقته بالجانب السوري في تسهيل تحركات عناصر وكوادر حركة فتح بما في ذلك زيارة الدول العربية.
استشهد "أبو علي إياد" في أحراش "جرش عجلون"، عام 1971، وكان قد أطلق عليه ياسر عرفات لقب "بطل الجبل".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق