اليوم السبت 30 مارس 2024م
عاجل
  • مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية والغربية لمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • طائرات الاحتلال تنفذ عدة غارات على المناطق الغربية لمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • طائرات الاحتلال تقصف منازل المواطنين بخان يونس جنوب القطاع
  • مدفعية الاحتلال تقصف وسط خان يونس جنوب قطاع غزة
  • طائرات الاحتلال تقصف محيط جسر وادي غزة شمالي دير البلح وسط قطاع غزة
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيتونيا غرب رام الله
مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية والغربية لمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تنفذ عدة غارات على المناطق الغربية لمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منازل المواطنين بخان يونس جنوب القطاعالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف وسط خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف محيط جسر وادي غزة شمالي دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة بيتونيا غرب رام اللهالكوفية الاحتلال يقتحم قرية كوبر شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيتونيا غرب رام اللهالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 176 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت أمر شمال الخليلالكوفية جيش الاحتلالِ يعلن إصابةِ 61 جنديا في معارك قطاع غزة منذ الأحد الماضيالكوفية إدارة بايدن توافق على إرسال قنابل تزن ألفين رطل إلى "إسرائيل"الكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية كوبر شمال رام اللهالكوفية استشهاد فتى برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لبلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تحتجز مركبة إسعاف في بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة تهز أرجاء المحافظة الوسطىالكوفية إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لبلدة قباطية جنوب جنينالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة أريحاالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة قلقيليةالكوفية فيديو | شهداء بينهم سيدة وعدد من المصابين في غارات للاحتلال شمال غزةالكوفية

البيان الختامي..

مجموعة السبع تعلن التبرع بمليار جرعة من لقاح كورونا .. وتدعو الصين لاحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية

13:13 - 13 يونيو - 2021
الكوفية:

لندن: حثت مجموعة السبع الكبار G7 في البيان الختامي الصادر عن قمتها في كورنوار البريطانية، الصين على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، ودعت إلى مواصلة التحقيق في منشأ فيروس كورونا.

وتطرق البيان الذي تبنته مجموعة السبع اليوم الأحد، إلى التنافس الاقتصادي مع الصين على مستوى العالم، مشيرا إلى أن دول G7 ستواصل التشاور بشأن مناهج جماعية بهدف التصدي لـ"السياسات والأساليب غير السوقية التي تقوض العمل العادل والشفاف للاقتصاد العالمي"، حسبما نقلته قناة "روسيا اليوم".

وشدد البيان على أن الدول والاقتصادات الكبرى تتحمل المسؤولية عن دعم النظام العالمية المبنى على القواعد والقانون الدولي، مضيفا: "في سياق مسؤولياتنا المناسبة ضمن النظام العالمي متعدد الأطراف، سنتعاون (مع الصين) بخصوص تحديات عالمية لدينا مصالح مشتركة فيها، بما في ذلك مواجهة تغيرات المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.. ومشاورات متعددة الأطراف أخرى".

وأعلنت الدول السبع موافقتها التبرع بمليار جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا، خلال العام المقبل، مشيرة إلى أنها ستعمل مع القطاع الخاص، ومجموعة العشرين ودول أخرى، لزيادة المساهمة على مدى الأشهر المقبلة.

وأشارت المجموعة إلى أنها في الوقت نفسه ملتزمة بـ"تقديم قيمها، بما يشمل دعوتها للصين إلى "احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في منطقة سنجان ذاتية الحكم "التي تقطن فيها أقلية الإيجور" وتلك الحقوق والحريات والدرجة العالية من الحكم الذاتي الممنوحة إلى هونغ كونغ بموجب الإعلان الصيني-البريطاني المشترك والقانون الأساسي".

كما شددت مجموعة السبع البيان، على أهمية ضمان السلام والاستقرار في مضيق تايوان وشجعت على التسوية السلمية لجميع المائل العابرة لهذا المضيق.

وأعربت دول G7 في البيان أيضا عن قلقها البالغ المستمر إزاء الوضع في بحري الصين الشرقي والجنوبي، مبدية معارضتها الحاسمة لأي خطوات أحادية الجانب رامية إلى تغيير الوضع القائم وزيادة التوترات هناك.

كما دعت السباعية في البيان إلى إجراء المرحلة الثانية من الدراسة التي تجريها منظمة الصحة الدولية بهدف معرفة منشأ كورونا "في الوقت المناسب وبشكل شفاف واستنادا إلى القاعدة العلمية"، مشيرة إلى ضرورة أن يشمل هذا التحقيق الصين، حسب توصيات الخبراء.

كما تعهد قادة دول مجموعة السبع بتسريع التصدي للتغير المناخي محددين لأنفسهم هدفا بخفض انبعاثات الدول من ثاني أكسيد الكربون بمقدار النصف بحلول العام 2030 كما زيادة المساعدات المالية للدول الأكثر فقرا.

وسبق أن نقلت "رويترز" عن مصدر دبلوماسي قوله إن بعض الخلافات برزت بين دول المجموعة خلال تنسيق البند المتعلق بالصين في البيان الختامي، حيث أصرت اليابان على اتخاذ موقف أشد صرامة إزاء الصين.
 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق