اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم مخيم الجلزون شمال رام الله
  • مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تستهدف بشكل متواصل أطراف شبعا وكفرشوبا جنوب لبنان
فيديو | الاحتلال يقتحم مخيم جلزون شمال رام اللهالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تستهدف بشكل متواصل أطراف شبعا وكفرشوبا جنوب لبنانالكوفية جيش الاحتلال يعلن عن "كمين قاتل" لجنوده على الحدود اللبنانية الفلسطينيةالكوفية الاحتلال يقتحم المنطقة الشرقية لنابلس من حاجز عورتاالكوفية "بنتاجون": سفن حربية أمريكية بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لحي الشجاعية شرق مدينة غزةالكوفية "أونروا" تطلق نداء لجمع 1.21 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة والضفة المحتلةالكوفية القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا أمس عملية إنزال جوي مشتركة للمساعدات الإنسانية شمالي غزةالكوفية حزب الله يعلن استهداف قوة إسرائيلية على الحدودالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية الاحتلال يعترف بإصابة 11 جنديا في معارك ضارية مع المقاومة بقطاع غزةالكوفية مستوطنون يهاجمون مزارعين جنوب بيت لحمالكوفية «الكوفية» ترصد أوضاع الطواقم الصحفية في ظل استمرار العدوان وارتفاع درجات الحرارةالكوفية تيار الإصلاح يعزز صمود الكفاءات في قطاع غزة في ظل استمرار العدوانالكوفية الخيام وأوضاع النزوح تخنق نازحي غزة بسبب درجات الحرارة المرتفعةالكوفية أزمة المياه تفاقم أوضاع النازحين مع ارتفاع درجات الحرارة واستمرار العدوان على قطاع غزةالكوفية خبيران أمميان: حجب أموال المقاصة وعزل البنوك الفلسطينية قد يؤدي إلى شل الاقتصاد الفلسطينيالكوفية مراسلنا: 6 شهداء في قصف الاحتلال منزل لعائلة الجمل في رفح جنوب القطاعالكوفية

خاص بالفيديو والصور|| كريمة النجار.. فنانة فلسطينية تهزم إعاقتها بالريشة والألوان

14:14 - 07 مارس - 2021
الكوفية:

غزة - عمرو طبش: استطاعت الشابة كريمة النجار من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، كسر قيود إعاقتها من خلال الإبداع والتألق في رسم الشخصيات الوطنية والفنية بأدوات بسيطة جداً.
فلم تستسلم الشابة كريمة، لحادث أليم تعرضت له وهي في سن الـ17 عاماً، إثر سقوطها من الطابق الرابع، وتسبب لها بشلل نصفي، لتتحول بقوة إرادتها وعزيمتها لواحدة من الفنانات التشكيليات اللاتي يبدعن في فن البورتريه.
وتروي الشاب كريمة النجار صاحبة "30 عاماً"، تفاصيل قصتها لـ"الكوفية"، قائلة، "وقعت من الطابق الرابع وأنا بعمر 17  عاماً، ما تسبب لي في شلل نصفي واضررت للجلوس على كرسي متحرك بشكل دائم، ولم أستطع استكمال دراستي الثانوية نظراً لحالة اليأس الشديدة التي تعرضت لها".


وأكد أنها كانت تحلم بأن تكون مذيعة مشهورة أمام الكاميرات، ولكنها بعدما أصبحت من ذوي الإعاقة، شعرت بأن حلمها انتهى وتحطم ولم تستطع تحقيقه، خاصة أنها أصيبت بشلل نصفي.
وبينت النجار، أنها  في البداية بعد إصابتها مباشرة، دخلت في حالة يأس وإحباط، حيث كانت تشعر بأن نظرة المجتمع إليها تغيرت "كيف كانت قبل تمشي وكيف صارت، والآن بتقعد على كرسي متحرك".


وأوضحت، "تحديت نفسي من الداخل بأنني أستطيع فعل المستحيل بكل عزيمة واصرار"، بدأت تنفض عنها غبار اليأس والألم، وانطلقت تبدع في رسم الشخصيات الوطنية، بشكل دقيق، مثل ياسر عرفات، نزار قباني، محمود درويش.
وأشارت النجار إلى أنها استطاعت تطوير وتنمية موهبتها في الرسم، بعدما تلقت دورة تدريبية في فن رسم البورتريه بالفحم وأقلام الرصاص، حتى وصلت مرحلة الاحتراف.


وتابعت، "كوني إنه أنا متأثرة كتير بشخصيات، فكل رسمة أنا برسمها وأنجزها، بحس بإنجاز كبير إنه أقدرت أعمل هاي الرسمة"، مكملةً أنها تستخدم أدوات بسيطة في الرسم، منها قلم رصاص، ورقة A4، دفتر رسم، فرشاة مكياج، ممحاة، نظراً لقلة الإمكانيات المتاحة لها.
وقالت النجار، "لما أنا برسم، والكل بيعجب في رسوماتي وبيشجعوني وبيدعموني، كنت بشعر بسعادة وفرحة كبيرة من جواتي إنه الناس حابة رسمي ومعجبين بكل أعمال".
ونوهت إلى أنها عانت من التنمر بشكل غير مباشر بعد نشر صورة لها بكرسي متحرك على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً أن جميع المتابعين لا يعرفون أنها معاقة، نظراً لأنها كانت تنشر صورها بدون كرسي متحرك.
وتطمح النجار، إلى أن يكون لديها مرسم خاص بها، كي تستطيع عرض رسوماتها فيه، والمشاركة في مسابقات محلية وعربية ودولية، لكي تمثل ذوي الإعاقة في فلسطين.


ووجهت رسالتها إلى ذوي الإعاقة قائلة "احنا ناس قويين وطموحين، وعنا عزيمة وإرادة لكل شيء، احنا بنقدر نعمل كل حاجة، وفي أشياء كتيرة نقدمها للعالم بإرادتنا، حتى لو الله أخذ منا نعمة، معوضنا بنعم كتيرة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق